أستاذ في معهد الدراسات الشرقية: حرب أهلية وشيكة في إسرائيل بسبب العدوان على غزة

فلسطين المحتلة – المساء برس|

توقع البروفيسور حاييم بريشيت، أستاذ معهد الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن، اندلاع حرب أهلية داخل كيان الاحتلال الإسرائيلي على خلفية العدوان المستمر على غزة.

وفي مقابلة مع الوكالات، وصف بريشيت ما يحدث بأنه “أسوأ جريمة في القرن”، مشيراً إلى خلفيته العائلية التي شهدت معاناة كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

قال: “والدي كلاهما ناشطان في معسكر اعتقال نازي، ولا أعتقد أن شخصاً مثلي يمكن أن يكون طرفاً في الإبادة الجماعية”.

وأوضح: “عائلتي، مثل العديد من العائلات الأخرى في أوروبا الشرقية خلال الحرب العالمية الثانية، شهدت إبادة جماعية. لقد جاء والديّ إلى فلسطين آملاً في نهاية معاناتهم، لكنهما لم يدركا أنهما يساهمان في معاناة الفلسطينيين، وهذا أمر غير أخلاقي”.

وأشار إلى أن اليهود في أوروبا كانوا أقلية، بينما في فلسطين أقاموا مستعمرة وأصبحوا يتحكمون في البلاد، مما يعتبره “عنصرية وجريمة حرب”.

وأضاف: “بدلاً من العيش معاً في سلام، يرتكبون الآن جرائم حرب وإبادة جماعية”.

كما انتقد البروفيسور بريشيت الدول التي تزود إسرائيل بالسلاح، مؤكدًا أن “أي طرف يقدم الدعم لإسرائيل يساهم في ارتكاب الإبادة الجماعية”.

وختم حديثه محذراً من أن الوضع الحالي يهدد بتقسيم المجتمع الإسرائيلي ويدفعه نحو حرب أهلية بين اليهود أنفسهم، مشيراً إلى أن “لوم إسرائيل على الإبادة الجماعية يجب أن يرافقه لوم الغرب الذي جعل ذلك ممكناً”.

قد يعجبك ايضا