هل يفعلها البرلمان الفرنسي.. خطوة واحدة لعزل ماكرون

متابعات – المساء برس|

أعلن البرلمان الفرنسي “مكتب الجمعية الوطنية” الموافقة على مشروع قرار لبدء إجراءات عزل الرئيس إيمانويل ماكرون، على خلفية خلافات حول المشاركة بالحكومة التي يجري تشكيلها.

ووافق 12 عضوا من مكتب الجمعية الوطنية في اجتماع ، اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار عزل الرئيس إيمانويل ماكرون مقابل رفض عشرة آخرين، ليكون مشروع قرار عزل إيمانويل ماكرون قد تجاوز مرحلته الأولى وفقا للتشريع الفرنسي ويحول المقترح إلى اللجنة القانونية للنظر فيه.

ويرى مراقبون أنه ورغم كل هذه التحركات، تظل احتمالات نجاح محاولة العزل ضئيلة للغاية، إذ يمثل اليسار أقلية في لجنة القوانين، وكذلك في الجمعية الوطنية، حيث يتطلب عزل الرئيس دعم ثلثي الأعضاء في مجلس النواب وفي مجلس الشيوخ، ومن أجل تحقيق ذلك، سيكون عليهم ضمان تأييد التجمع الوطني اليميني المتطرف، وهو ما استبعدته زعيمته مارين لوبن التي وصفت هذه الخطوة بأنها “مناورة” من “اليسار المتطرف” لتغطية تنازلاته السابقة لماكرون.

في المقابل، أثنت ماتيلد بانو، رئيسة كتلة “فرنسا الأبية” في الجمعية الوطنية، على هذا “الحدث غير المسبوق في تاريخ الجمهورية الخامسة”، مشيرة عبر منصة “إكس” إلى أن النقاش حوله سيكون قريبًا في لجنة القوانين.

من ناحية أخرى، اعتبر غابريال أتال، رئيس كتلة حزب النهضة، خلال اجتماع مكتب الجمعية الوطنية، أن هذا المقترح يُعد “إعلان حرب على مؤسساتنا”.

قد يعجبك ايضا