ذا هيل الأميركية: البحرية الأمريكية شهدت خلال الأشهر الماضية أكبر انتكاسة منذ 50 عامًا

صنعاء – المساء برس|

قالت صحيفة أميركية، اليوم الأربعاء، إن القوات البحرية الأميركية، شهدت أكبر انتكاسة لها خلال الأشهر الماضية، منذ 50 عامًا، في المواجهات العسكرية في البحر الأحمر مع القوات المسلحة اليمنية.

وأوضحت صحيفة “ذا هيل” الأميركية، في مقال نشرته للمحامي الأميركي ستيف كوهين -وهو عضو سابق في مجلس إدارة المعهد البحري للولايات المتحدة- أن البحرية الأميركية، عانت، خلال الأشهر القليلة الماضية، أكبر انتكاسة لها منذ خمسين عامًا، وهي كارثة أكثر تدميرًا من غرق السفينة “بون هوم ريتشارد” على الرصيف، أو فقدان 17 بحارًا في تصادم مدمرتين.

وبيّن الكاتب في مقاله، أنها نكسة وجودية، وتثير تساؤلات حول سبب أساسي لوجود البحرية الأمريكية نفسها، حيث يبدو أنها تتخلى عن مهمة أساسية تتمثل في إبقاء الممرات البحرية الحيوية مفتوحة للتجارة، إذ أنها بعد انتشار دام 9 أشهر لاستعادة السيطرة على قناة السويس والبحر الأحمر من سيطرة الحوثيين في اليمن، عادت مجموعة الطائرات، دوايت د. أيزنهاور إلى الولايات المتحدة، دون تحييد الحوثيين.

وأضاف أن التأثير على الاقتصاد العالمي كبير، حيث انخفض شحن الحاويات بنسبة 90% منذ ديسمبر 2023، وكان نحو تريليون دولار من التجارة – 40% من إجمالي التجارة بين أوروبا وآسيا – تمر عبر هذا الممر البحري (باب المندب)، وهو ثالث أكثر الممرات البحرية ازدحامًا في العالم، حيث يتعامل مع سفن أكثر من قناة بنما.

وتشير التقديرات إلى أن 90% من التجارة العالمية (من حيث القيمة) تمر عبر البحر. ويمثل هذا النقل البحري 5.4 تريليون دولار من التجارة الأميركية السنوية، ويدعم 31 مليون وظيفة أميركية.

ونتيجة لاستمرار عمليات الحوثيين في اليمن، فقد تم تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما أضاف أكثر من 11000 ميل، وأسبوع إلى أسبوعين لكل رحلة، ومليون دولار إضافية من الوقود لكل رحلة، كما ارتفعت أقساط التأمين بنسبة 1000%، والحاوية التي كانت تكلف 1500 دولار للشحن أصبحت تكلف الآن 6000 دولار، ولا يقتصر التأثير على الشرق الأوسط، بل يتسبب في ” تأثير متتالي ” في جميع أنحاء العالم.

وبحسب كوهين، فإن الحفاظ على هذه الممرات البحرية مفتوحة، كان جزءًا أساسيًا من مبرر وجود البحرية الأميركية منذ تأسيس الجمهورية، فهدف إنشائها كان هدفه إلى حد كبير، حماية الشحن التجاري، وقد استمر هذا الدور حتى الوقت الحاضر، وكما قال جون كينيدي ذات يوم: “يتعين على الولايات المتحدة السيطرة على البحر إذا كانت راغبة في حماية أمتنا”.

ويضيف: “إن حلفاءنا يدركون أيضًا الأهمية الاستراتيجية للممرات البحرية المفتوحة. ففي عام 2023، أعلن المسؤولون التايوانيون، لأول مرة، أن تدريباتهم العسكرية السنوية ستشمل تدريبات على إبقاء ممراتها البحرية مفتوحة في حالة فرض حصار صيني”.

ومؤخرًا، قال وزير الدفاع في عهد الرئيس بايدن ، لويد أوستن : “لمواجهة تحديات الأمن القومي في القرن الحادي والعشرين، نحتاج إلى قواتنا البحرية أكثر من أي وقت مضى. فهي حيوية بشكل خاص في عالم اليوم. وكما يحب [رئيس العمليات البحرية المنتهية ولايته] مايك جيلداي أن يقول، “الاقتصاد العالمي يطفو على مياه البحر”.

ولكن عندما عادت مجموعة أيزنهاور القتالية إلى نورفولك الشهر الماضي، لم ترفع لافتة تعلن “المهمة أنجزت”. بل على العكس من ذلك، أصدرت البحرية رسالة كانت، في أحسن الأحوال، أقل من ملهمة.

“وتفاخرت البحرية بأن هذا الانتشار كان “غير مسبوق”. فلم يكن طويلاً بشكل غير عادي فحسب، بل كان أيضًا أول مرة منذ الحرب العالمية الثانية تتعرض فيها حاملة طائرات أمريكية لتهديد مباشر مستمر من عدو. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت البحرية بفخر أن هذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها طيارة مقاتلة طائرة بدون طيار معادية”، وفق الكاتب، مستدركًا: إلا أن المهمة فشلت، وما زال الحوثيون يسيطرون على البحر الأحمر، ورغم كل الجهود والتفاني والمهارة التي أظهرها البحارة وأطقم الطائرات، إلا أن كل هذا كان أقل من يؤدي إلى إنجاز المهمة.

وأكمل متسائلا: “السؤال هو لماذا؟

ويجيب: هناك سببان محتملان: الأول أن البحرية الأميركية تفتقر إما إلى الوسائل والخبرة اللازمة للقيام بأي شيء حيال ذلك. أو الثاني أن إدارة بايدن خلصت إلى أن التكلفة أو المخاطر أو القيمة الاستراتيجية المترتبة على تحقيق مثل هذه المهمة لا تستحق الجهد السياسي المبذول. ولكن أيا كان السبب، فإن الفشل قوض أحد الأسباب الرئيسية للحفاظ على بحرية باهظة التكاليف.

ولمعالجة هذه مشكلة سيطرة الحوثيين المستمرة، وفق رأي الكاتب، هناك عدة طرق: الأول هو الاعتراف بأن الأدوات التي تستخدمها البحرية كانت غير مناسبة إلى حد كبير للمشكلة، حيث بلغت تكلفة كل صاروخ توماهوك وستاندرد 2 مليون دولار على الأقل – لاستهداف طائرة بدون طيار بقيمة 2000 دولار. وحتى في مواجهة كل ما نتعلمه من الحرب بين روسيا وأوكرانيا حول استخدام الطائرات بدون طيار ، فإننا لا نتكيف بالسرعة الكافية لتجهيز سفننا لهذا الواقع الجديد غير المتماثل.

وثانياً، نميل إلى قياس المدخلات ــ الذخائر التي يتم إطلاقها ــ بدلاً من النتائج. وهذا هو التفكير الذي كان سائداً في حقبة حرب فيتنام. وبدلاً من ذلك، يتعين على البحرية أن تقيس نجاحها بالنتائج التي تحققها.

ثالثا، يتعين على الزعماء السياسيين أن يكونوا صريحين بشأن إرسال قوة بحرية غير مجهزة بشكل جيد في مهمة غير محددة المعالم، وأن يتحملوا المسؤولية عن ذلك. وإذا كانت الطريقة الوحيدة للقضاء على قدرة الحوثيين على شن الضربات الجوية هي الاستعانة بقواتنا الخاصة أو مشاة البحرية، فما عليهم إلا أن يقولوا ذلك.

وختم ستيف كوهين، حديثه بالقول: نحن الآن في خضم منافسة انتخابية متقاربة، ومن غير المرجح أن يعترف أي مرشح بأننا لا نملك الموارد (أو الإرادة السياسية) اللازمة لاستعادة السيطرة على هذا الممر البحري الحيوي. ولكن حتى ذلك الحين، لا ينبغي لنا أن نرسل شبابنا وشاباتنا إلى الخطر دون تزويدهم بالمعدات المناسبة للقيام بهذه المهمة وإنجاز مهمة محددة المعالم.

 

قد يعجبك ايضا