تحذيرات من خروج جميع مسشفيات شمال غزة عن الخدمة خلال 24 ساعة

غزة – المساء برس|
حذرت الكوادر الطبية في مستشفيات شمال قطاع غزة، اليوم الأربعاء، من خروج كامل مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة، بسبب نفاد الوقود المشغل لمولداتها الكهربائية.

وقال مدراء مستشفيات الإندونيسي والعودة وكمال عدوان في شمال قطاع غزة، وهي المستشفيات الوحيدة التي لا زالت تعمل هناك، في مؤتمر صحافي مشترك لهم، إنه المستشفيات ستتوقف عن العمل خلال 24 ساعة إذا لم يتم توفير الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء فيها، وهو ما سيعرض حياة الأطفال والمرضى والجرحى بغرف العناية المكثفة للخطر.

وذكر مدير مستشفى “الإندونيسي” مروان السلطان، في كلمته خلال المؤتمر، أن “المستشفى سيتوقف عن العمل خلال 24 ساعة إذا لم يتم توفير الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء”، موضحًا أن “الوقود يصلنا مرة واحدة كل 14 يومًا والاحتلال الإسرائيلي يمنع دخوله ويؤخره”.

وأكد السلطان أن “قسم العناية المركزة ممتلئ بحالات حرجة جراء القصف الإسرائيلي، واستمرار منع إدخال الوقود قد يحكم عليهم بالموت”، حد قوله، مناشدًا بسرعة توفير جرعات دم إمداد المستشفى وبقية مستشفيات القطاع بالمستهلكات الطبية لإنقاذ حياة المصابين وإنعاش المنظومة الصحية في المحافظة.

أما حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، فقذ أكد أن المستشفى سيتوقف عن العمل خلال 24 ساعة أيضًا، نتيجة وشوك نفاد الوقود، محملا الاحتلال المسؤولية عن مصير الأطفال المتواجدين في أقسام العناية المركزة.

“الموت سيكون مصير الأطفال والمرضى والجرحى حال انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن المستشفى”، يقول أبو صفية، مؤكدًا أن “المستشفى يعد الوحيد الذي يقدم خدمة غسيل الكلى”.

وإلى مستشفى العودة، الذي أكد مديره، محمد صالحة، ما جاء على لسان مديرا مستشفى الإندونيسي وكمال، مشيرًا إلى أن “تعنت قوات الاحتلال حال دون وصول الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات شمال القطاع التي ستتوقف عن العمل خلال أقل من 24 ساعة”، مشددًا على أن “مستشفيات الشمال بحاجة إلى إغاثة عاجلة”، وداعيًا المنظمات الدولية لتزويدها بالمستلزمات الطبية والوقود على نحو عاجل.

ويشهد قطاع غزة انهيارًا شبه كلي للمنظومة الصحية نتيجة الاستهدافات المستمرة والمباشرة من قبل جيش الاحتلال، وسط غياب المنظمات الدولية والإنسانية عن هذه الجرائم التي تنتهك القانون الدولي والإنساني.

قد يعجبك ايضا