بعد طردها من النيجر.. امريكا تنقل قواتها وعتادها إلى الساحل الغربي لأفريقيا

متابعات خاصة – المساء برس|

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، اليوم الأربعاء، إن “الولايات المتحدة الأميركية تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لأفريقيا” فيما أسمته “جهد عاجل لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً”.

ويأتي ذلك بعد طرد القوات الأميركية، هذا الصيف من معقلها الإقليمي في النيجر.

وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل الآن على تجميع خطة احتياطية لمكافحة ما وصفته بـ”التمرد” في البلدان المجاورة عبر تجديد مطار في بنين لاستيعاب المروحيات الأميركية، وتمركز القبعات الخضراء، وطائرات المراقبة في ساحل العاج، إضافة إلى التفاوض على عودة القوات الخاصة الأميركية إلى قاعدة كانت تحتلها في تشاد.

ونقلت الصحيفة الأميركية، عن اللواء الأميركي المتقاعد، مارك هيكس، القائد السابق لقوات العمليات الخاصة الأميركية في أفريقيا، قوله إن “خسارة النيجر تعني أننا فقدنا قدرتنا على التأثير بشكل مباشر على مكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد في منطقة الساحل”.

وأضاف أن “نقل القوات الأميركية إلى دول ساحلية مثل ساحل الغاج وبنين هي اللعبة الوحيدة المتبقية لنا من الناحية الاستراتيجية”.

وقد قامت قيادة البنتاغون في أفريقيا، في وقت سابق، قد كلفت فريقًا مكونًا من 10 أفراد لمعرفة كيفية إعادة توزيع بعض القوات الأميركية البالغ عددها 1100 جندي.

وكان المجلس العسكري في النيجر قد طرد القوات الأميركية من البلاد بعد تسلمه زمام الحكم، في أعقاب انقلاب عسكري على الحكومة التي كانت موالية لواشنطن العام الماضي.

وتضمن اتفاق انسحاب القوات الأميركية من النيجر، إخلاء 3 مواقع عسكرية للقوات الخاصة الأميركية والانسحاب من قاعدة جوية في أغاديز.

 

قد يعجبك ايضا