رويترز: عملية استهداف سونيون رفعت أقساط التأمين في البحر الاحمر إلى الضعف

الحديدة – المساء برس|

قالت وكالة رويترز، إن تكلفة التأمين على السفن المبحرة عبر البحر الأحمر تضاعفت، في أعقاب هجوم القوات المسلحة اليمنية على ناقلة النفط سونيون.

ونقلت الوكالة عن مصادر في قطاع التأمين، الأربعاء الماضي، رفضت الكشف عن هويتها، قولها، إن أقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب التي تدفع عندما تبحر السفن عبر البحر الأحمر، وصلت إلى 0.75% من قيمة السفينة مقارنة مع 0.4% قبل الهجوم، على الرغم من أنها كانت أعلى عند 1% في فبراير/شباط، وفقا لتقييمات الصناعة لمستويات المخاطر.

وأضافت المصادر، أن الارتفاع الأخير في التكلفة قد يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات لرحلة واحدة عبر المنطقة، على الرغم من أن أسعار السفن المملوكة للصين انخفضت بنسبة تصل إلى 50% منذ فبراير بسبب انخفاض مخاطر كونها أهدافًا.

ونقلت أيضًا عن مصدر في الصناعة، قوله إن بعض شركات التأمين لا توفر حاليا التغطية عبر المنطقة بسبب المخاطر المحتملة لغرق الناقلة.

استشهد مسؤول في بعثة أسبيدس البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي برسالة أرسلت في 28 أغسطس/آب إلى مراكز تنسيق الإنقاذ البحري، قائلاً إنها كانت تقيم “جدوى التدابير الوقائية” مثل قطر السفينة سونيون.

وجاء في الرسالة أن “هذا الوضع يشكل تهديدا خطيرا وشيكاً للتلوث الإقليمي، حيث تكون الدول الساحلية الأكثر عرضة للخطر”.

وقال مصدر أمني بحري، لرويترز، إن حرائق اندلعت على متن الناقلة، الأربعاء، والتي كانت تحمل شحنة تبلغ مليون برميل من النفط الخام.

وأوضح مدير شركة “سونيون” في حديث له لرويترز، أن شركة دلتا تانكرز (المالكة للسفينة) تبذل كل ما في وسعها لنقل السفينة (والشحنة)”، مضيفًا: “لأسباب أمنية، لسنا في وضع يسمح لنا بالتعليق أكثر من ذلك.”

وجاء استهداف الناقلة سونيون، بسبب خرق الشركة المالكة لها الحظر المفروض على دخول موانئ فلسطين المحتلة.

يذكر أن وزارة الخارجية في صنعاء قد أكدت أنها سمحت بعد اتصالات من جهات دولية متعددة، بالسماح بقطر الناقلة من الموقع الذي استهدفت فيه.

 

قد يعجبك ايضا