تقرير أمريكي: الدول العربية المطبّعة ساعدت إسرائيل في تفادي الضربة الإيرانية

متابعات خاصة – المساء برس|

كشف تقرير صادر عن معهد “أتلانتك كانسل” الأمريكي، الخميس، أن بعض الدول العربية، بما في ذلك تلك التي طبّعت علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي أو تربطها به علاقات ودية مثل السعودية، ساعدت إسرائيل بشكل غير مباشر في تفادي ضربة إيرانية ردًا على قصف قنصليتها في دمشق.

وذكر التقرير أن “إحدى الحسابات المهمة التي يجب مراعاتها في انتظار الرد الإيراني، هي ردة فعل الأنظمة العربية المطبّعة مع إسرائيل على الضربة الأولى، والدور الذي قد تلعبه هذه الدول في حال اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل”.

وأضاف أن “الأردن، والسعودية، والإمارات تقاسمت المعلومات الاستخباراتية حول الهجمات، وباختصار، اضطرت إيران إلى الاعتماد بشكل كبير على الجهات الفاعلة غير الحكومية، بينما ساعدت بعض الدول الكبرى في الشرق الأوسط إسرائيل بشكل غير مباشر، مما يعني أن العديد من الدول العربية دافعت عن إسرائيل”.

وأشار التقرير إلى أن “الدول العربية حاولت تخفيف حدة التوترات في المنطقة، وفي الأشهر القليلة الماضية، دفعت هذه الدول الولايات المتحدة وإسرائيل إلى التوصل لوقف إطلاق النار وتجنب مواجهة أوسع مع إيران”.

كما شدد التقرير على أن المنطقة مرتبطة بشكل وثيق بالولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن أي حرب بين إيران وإسرائيل ستشمل حتمًا الولايات المتحدة. وقد زادت الأخيرة من عدد قواتها في المنطقة إلى أربعين ألفًا، ووفرت التزامات أمنية لإسرائيل. وتوجد قواعد أمريكية في جميع الدول الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العراق وسوريا والأردن وإسرائيل وتركيا وجيبوتي، حيث تغطي القيادة المركزية الأمريكية العمليات في المنطقة.

قد يعجبك ايضا