أمطار غزيرة وعواصف رعدية تضرب اليمن .. تحذيرات من السيول والانهيارات

صنعاء – المساء برس|

يستعد اليمن لموجة من الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية خلال الـ 24 ساعة القادمة، مع تحذيرات من السيول والانهيارات الأرضية في العديد من المناطق.

وبحسب التنبؤات الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، فإن المرتفعات الجبلية ستشهد هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح الهابطة وتساقط حبات البرد، خاصة في محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، المحويت، حجة وصعدة.

كما يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على محافظات البيضاء ومرتفعات شبوة، أبين، ولحج، مع تكون الضباب أو الشابورة المائية على أجزاء من المرتفعات الغربية.

أما المناطق الساحلية، فستشهد أجواء غائمة جزئياً تتحول إلى الغائمة مغبرة وحارة نسبياً، مع رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى 40 عقدة، و رياح خفيفة إلى معتدلة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية والغربية.

وتتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت وعدن، وتمتد غربا لتشمل سهل تهامة والسواحل الغربية لمحافظات حجة، الحديدة وتعز.

وفي المناطق الصحراوية، ستكون الأجواء غائمة جزئياً تتحول إلى الغائمة، مع حرارة مرتفعة نهاراً، مع احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من صحاري ومناطق متفرقة من محافظتي مأرب والجوف.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء تدفق السيول، و من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة و تساقط حبات البرد، و من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة، و من الانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية، و من الانهيارات للمباني الطينية والشعبية بسبب إستمرار هطول الأمطار.

كما ناشد المركز الوطني الجهات الرسمية بإتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

قد يعجبك ايضا