انطلاق مهرجان “خيرات اليمن” الأول للرمان والعنب والتفاح والتمور في صنعاء

صنعاء – المساء برس|

 شهدت العاصمة صنعاء انطلاق مهرجان “خيرات اليمن” الأول، في نادي الوحدة، والذي يسلط الضوء على ثمار اليمن الغنية، الرمان والعنب والتفاح والتمور، في احتفاء بتراث زراعي غني وتأكيد على أهميته في دعم الاقتصاد الوطني.

ينظم المهرجان، الذي يستمر حتى 25 صفر، كل من أمانة العاصمة ووحدة تمويل المبادرات والمشاريع الزراعية والسمكية، ويهدف إلى تعزيز مكانة وجودة وقيمة هذه الثمار محلياً وعالمياً، وإبراز قدرتها على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية.

المهرجان يقدم فرصة مميزة للمزارعين للتواصل مع المستهلكين، وتعزيز الوعي بأهمية الزراعة المحلية، ويسعى إلى دعم وتشجيع المزارعين، والباعة والمسوقين، والمؤسسات الزراعية والتصديرية، مع التركيز على تسويق هذه الثمار وإبراز قيمتها الغذائية والتجارية.

وتظهر الأرقام إمكانات ثروة اليمن الزراعية، ففي عام 2021، بلغت مساحة زراعة النخيل في اليمن 14,767 هكتاراً، مع إنتاج يزيد عن 66,000 طن سنوياً، كما تنتج البلاد أكثر من 145,000 طن من العنب سنوياً على مساحة 12,000 هكتار، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الأولى في الإنتاج، تليها صعدة وعمران.

وتشير الإحصاءات التي وردت في كتاب الإحصاء الزراعي لعام 2021م إلى إنتاجية تفاح تصل إلى 32,323 طناً على مساحة 2,357 هكتاراً، وإنتاج فواكه يتجاوز 50,000 طن في 3,000 هكتار.

 

قد يعجبك ايضا