لواء إسرائيلي: إذا استمرت حرب الاستنزاف في غزة ستنهار “إسرائيل” خلال عام

فلسطين المحتلة – المساء برس|

قال لواء إسرائيلي في الاحتياط ومفوّض شكاوى الجنود السابق في جيش الاحتلال، إن حرب الاستنزاف في غزة وجنوب لبنان لو استمرت فستنهار “إسرائيل” خلال عام واحد.

وأوضح لواء الاحتياط الإسرائيلي إسحق بريك، أن المستويين السياسي والعسكري في “إسرائيل” يقودانها نحو الهاوية.

وحذر بريك، في مقال له على صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، من انهيار “إسرائيل” خلال عام واحد، إذا استمرت حرب الاستنزاف التي تخوضها ضد حماس وحزب الله.

وأشار بريك إلى أن وزير الأمن يوآف غالانت بدأ يدرك الحقيقة، وهي : إذا اندلعت حرب إقليمية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن غزة ستكون “إسرائيل” في خطر محدق، مؤكدًا أن غالبية تصريحات غالنت التي وصفها بـ”الطنانة” بشأن أخداف الحرب على قطاع غزة لم تتحقق بعد، فبعد دخول الجيش إلى مدينة غزة، قال غالانت: سنسيطر على المدينة وأنفاقها، وسوف نهزم حماس، وهذا الأمر بعيد المنال.

كما ذكّر بتصريحات غالانت التي ادعى فيها عند هجومه على خان يونس جنوبي قطاع غزة، بأن يحيى السنوار داخل الأنفاق بمفرده، وأنه فقد السيطرة على رجاله، مؤكدًا أن هذا الأمر غير صحيح.

وأضاف: أفترض أن غالانت يدرك الآن أن الحرب فقدت غايتها، فنحن نغرق في مستنقع غزة، ونفقد جنودنا هناك من دون أي فرصة لتحقيق هدف الحرب الرئيسي، وهو إسقاط حماس.

ووصف بريك، تصريحات غالانت وهرتسي هيليفي وبنيامين نتنياهو، بأنها “ذر للرماد في عيون الإسرائيليين، مؤكدًا أن المستويين العسكري والسياسي يقودان إسرائيل نحو الهاوية.

واعتبر أن الحل لإنقاذ “إسرائيل” يكمن في استبدال نتنياهو وشركائه في اليمين المتطرف، وهذا سيخرجها من دوامة وجودية قد تصل إلى نقطة اللاعودة قريبًا.

 

قد يعجبك ايضا