الإعلام الإسرائيلي يكشف استمرار انهيار اقتصاد الكيان بسبب الحرب

فلسطين المحتلة – المساء برس|

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، استمرار انهيار اقتصاد الكيان المحتل على خلفية استمرار الحرب، موضحة أن الاقتصاد انكمش بنسبة 0.4% في الفترة من أبريل إلى يونيو الماضي، على أساس نصيب الفرد وفقاً لنمو السكان، وكذلك انخفض إنتاج الأعمال والصادرات، وفقاً لبيانات دائرة الإحصاء المركزية.

وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية في الكيان الصهيوني، اليوم الأحد، أن اقتصاد “إسرائيل” نما بوتيرة أبطأ من توقعات الخبراء للربع الثاني من العام، مع استمرار الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر مع حركة حماس في إحداث خسائر فادحة في الصادرات والاستثمارات.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة سنوية بلغت 1.2% في الفترة من أبريل إلى يونيو مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، وانخفض بنسبة 1.4% مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي، وفقاً لتقدير أولي من دائرة الإحصاء. الرقم أقلّ من توقعات خبراء الاقتصاد، والتي تراوحت بين 2.3% و5%. وفي الوقت نفسه، على أساس نصيب الفرد، عند تعديله وفقا لنمو السكان، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% في الربع الثاني.

وأوضح كبير خبراء الاقتصاد في بنك “مزراحي للتنمية”، رونين مناحيم، أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي انكمش مقارنة بالربع السابق ومقارنة بالربع المقابل من العام الماضي، وهو رقم يشير بوضوح إلى الضرر الكبير الي تسببه الحرب الجارية للاقتصاد، حد تعبيره.

ومن جهته، قال كبير الاقتصاديين في “ليدر كابيتال ماركتس”، يوناتان كاتس: إن نمو الناتج المحلي الإجمالي مخيب للآمال في الربع الثاني بسبب انكماش الصادرات (السلع والخدمات) وضعف الاستثمارات.

وأضاف: أن أرقام النمو الأبطأ من المتوقع ترجع في الغالب إلى قضايا العرض: لا تزال استثمارات البناء منخفضة بنسبة 26% على أساس سنوي بسبب نقص العمال الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن “إغلاق الأعمال في الشمال والجنوب (الزراعية والتجارية” يؤثر أيضًا في النمو.

 

قد يعجبك ايضا