نتنياهو يغلق باب التفاوض وبلينكن يحمل حماس المسؤولية

متابعات – المساء برس|

ساق رئيس وزراء الكيان الصهيوني مفاوضات التهدئة غير المباشرة إلى طريق مسدود بالتعاون مع  وزير خارجية الولايات المتحدة انتوني بلينكن.

هذا ما أكد عليه المحلل السياسي الإسرائيلي في صحيفة «يديعوت أحرونوت» ناحوم برنياع الذي قال إن نتنياهو، قضى على فرص إحراز أي تقدم في المفاوضات عبر الشروط التعجيزية والاستباقية» التي دفع بها قبيل مباحثات الدوحة الخميس، والتي تمثلت -حسبما نقلته هيئة البث الإسرائيلية- في بقاء جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) وتفتيش العائدين إلى شمالي القطاع وأنه في حال الانسحاب من محور فيلادلفيا فستطالب إسرائيل بإجراءات تمنع اقتراب حماس من حدود مصر.

ويرى مراقبون أن زيارة بلينكن للمنطقة جاءت فقط  لمنح نتنياهو مزيدا من الوقت لتنفيذ جرائمه الوحشية في قطاع غزة والضغط من خلالها على المقاومة للقبول بالهدنة التي صاغها نتنياهو كما يريد.

جدي بالذكر أن المقاومة طالبت بالعودة إلى اتفاق يوليو الذي طرحه بايدن بانسحاب إسرائيلي كامل من محور صلاح الدين «فلادلفيا»، وفتح معبر رفح بسيادة فلسطينية، مع انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية من ممر «نتساريم»، وتبادل الأسرى، استبق رئيس وزراء الاحتلال ودفع بشروط تعجيزية لن تقبل بها المقاومة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حمل حركة حماس مسؤولية الفشل في الوصول إلى اتفاق الهدنة بعد أن أعلن أن إسرائيل وافقت على مقترح لسد فجوة الخلافات، داعياً حماس لقول «نعم» لمقترحات الهدنة التعجيزية التي صاغها بنيامين نتنياهو بيده.

قد يعجبك ايضا