“حرب لا يمكن الفوز بها”: موقع أمريكي يُحذر من مخاطر التصعيد مع الحوثيين

صنعاء – المساء برس|

حذر موقع “war on the rocks” الأمريكي من أن الولايات المتحدة تواجه “فخ” في اليمن، حيث يصبح العمل العسكري والدبلوماسي عاجزين عن تحقيق أي نتيجة، مما قد يجرها إلى صراع لا يمكنها الفوز به.

وكتب الموقع في تقرير نشره مؤخراً: “ماذا ينبغي لأي دولة أن تفعل حين يصبح العمل العسكري والدبلوماسي عاجزين عن تحقيق أي نتيجة؟ هذا هو الوضع الذي تجد الولايات المتحدة نفسها فيه اليوم مع “الحوثيين”، فالتصعيد العسكري لم يجبر هم على وقف حملتهم ضد السفن أو هجماتهم على “إسرائيل”، ولم تجبرهم الدبلوماسية على ذلك أيضا ــ على الأقل حتى الآن.

وذكر الموقع أن تكثيف استخدام القوة ضد “الحوثيين” من شأنه أن يعزز شرعيتهم الإقليمية وسيطرتهم على اليمن، وأنه قد يجر الولايات المتحدة إلى صراع لا يمكنها الفوز به، مؤكدًا على أن الحوثيون يتحكمون بمصيرهم السياسي، ويتمتعون بمزايا طبيعية تحميهم من الهجمات الجوية، وأنهم لن يتأثروا بالضغط العسكري أو الدبلوماسي.

ودعا الموقع الولايات المتحدة إلى تجنب الفخ الذي يتحول فيه اليمن إلى “فندق يمكنك الإقامة فيه ولكن لا يمكنك المغادرة منه”، مشيراً إلى أن المخاطر التي تشكلها أزمة البحر الأحمر يجب أن تكون أولوية في المحادثات الأميركية مع الصين، وأن اعتماد الصين كوسيط رئيسي في هذه القضية قد يكون الحل الأمثل.

كما نبه الموقع من ضرورة أن تقنع الولايات المتحدة “إسرائيل” بالحفاظ على موقف دفاعي في مواجهة المزيد من استفزازات “الحوثيين” وعدم تنفيذ هجمات انتقامية متجددة.

 

قد يعجبك ايضا