قبيل الاجتماع نتنياهو يعقد الوصول لوقف إطلاق النار بشروط جديدة

متابعات – المساء برس|

قبيل الاجتماع المزمع عقده الأحد في روما بين رئيس الموساد الإسرائيلي ومدير الاستخبارات المركزية الأميركية ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري ورئيس المخابرات المصرية لمناقشة صفقة كان يؤمل أن تنتهي بوقف إطلاق النار، خرج رئيس وزراء كيان الاحتلال بشروط جديدة ستعقد من الوصول إلى أي اتفاق.

وكشف موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل سلمت مقترحا جديدا بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة إلى الولايات المتحدة اليوم السبت، والذي تضمن مطالب جديدة قد تعقّد إبرام الصفقة.

وكشف الموقع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدّد موقفه بشأن الصفقة وأضاف مطالب جديدة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال، والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الاقتراح المحدّث يتضمن ذكر إنشاء آلية أجنبية لمراقبة ومنع نقل المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، ولكن دون تحديد كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عنها.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الاقتراح يتضمن أيضا تغييرات في المواقع التي ستتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى شرط بقاء قوات الجيش الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال تنفيذ المرحلة الأولى.

مراقبون أكدوا أن هذه ليست المرة الأولى التي يضرب فيها نتنياهو أي محاولة لوقف إطلاق النار بل إنه أمر اعتاد عليه، وعرف عنه حيث ينتظر الساعات الأخيرة لعقد أي اجتماع للخروج بما يعقد إتمام أي صفقة بشروط تعجيزية.

قد يعجبك ايضا