بمشاركة سعودية.. العمليات الأمريكية ضد اليمن في البحر الأحمر تواجه انتقادات لفشلها

خاص – المساء برس|

كشف موقع بريطاني عن مشاركة السعودية في ٧ هجمات جوية للتحالف الأمريكي البريطاني ضد اليمن.

ونشر موقع “ukdefencejournal” أن بياناً صحفياً صادر عن مجموعة حاملة الطائرات الثانية (CSG-2)، جاء فيه: “تضمن الانتشار القتالي مشاركة مجموعة IKECSG في سبع ضربات مخططة مسبقًا على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالتعاون مع القوات الجوية الأمريكية وشركاء التحالف بقيادة السعودية”، ومع ذلك، لم تحقق هذه العمليات النتائج المرجوة، حيث لم تساهم بشكل فعّال في تعطيل قدرات الجيش اليمني ومنعه من مواصلة عملياته الإسنادية لغزة عسكرياً بوجه العدوان الإسرائيلي وملاحته البحرية أو إنهاء سيطرة قوات صنعاء على الأراضي اليمنية المستهدفة.

وكان الموقع البريطاني يتحدث عن عودة مجموعة حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور (IKECSG) إلى نورفولك بالولايات المتحدة بعد مهمة قتالية استمرت تسعة أشهر، ولكن رغم الجهود الكبيرة والموارد الهائلة المستخدمة، أثارت العمليات الأمريكية في البحر الأحمر ضد القوات اليمنية انتقادات واسعة لفشلها في تحقيق أهدافها في استعادة الملاحة الإسرائيلية من العبور من البحر الأحمر.

وقال الموقع البريطاني “أطلقت مجموعة IKECSG الحربية 155 صاروخًا قياسيًا و135 صاروخًا هجوميًا أرضيًا من طراز توماهوك (TLAMs)، بالإضافة إلى 420 سلاحًا جو-أرض”. لكن هذه الهجمات، التي كان من المفترض أن تكون حاسمة، لم تتمكن من تغيير واقع الصراع على الأرض بشكل ملحوظ.

ويواجه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وتشارك فيه السعودية حسب ما جاء في بيان مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية بعد عودتها إلى أمريكا، يواجه حسب الموقع البريطاني “تحديات كبيرة في تحقيق أهدافه العسكرية ضد الحوثيين، مما يدعو للتساؤل حول فاعلية هذه العمليات واستخدام الموارد الهائلة دون تحقيق نتائج ملموسة”.

قد يعجبك ايضا