العجري: الولايات المتحدة والسعودية تعرقلان خارطة الطريق للسلام في اليمن لابتزاز صنعاء

صنعاء – المساء برس|

أفادَ عضو وفد صنعاء للمشاورات السياسية، عبدالملك العجري، بأن الولايات المتحدة والسعودية أعاقتا إعلان “خارطة الطريق” التي كانت في طور الإعداد بين حكومة صنعاء والرياض عبر الأمم المتحدة.

وقال العجري في تدوينة على منصة (إكس): “قُبيل طوفان 7 أُكتوبر كنا بصدد الخطوات الأخيرة لإعلان خارطة الطريق، بين حكومة صنعاء والرياض ومن معها رسميًّا عبر الأمم المتحدة، وبعد (طوفان الأقصى) وما تلاه من عمليات إسناد في البحر الأحمر عملت أمريكا على عرقلة إعلان خارطة الطريق كجزء من عملياتها العقابية ضد المساندة اليمنية لغزة”.

وأضاف أن السعودية استجابت للضغوط الأمريكية مما عرقل الإعلان عن خارطة الطريق، على الرغم من أن صنعاء كانت جاهزة لتجاوز فيتو الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة جاءت في محاولة من التحالف السعودي-الأمريكي لابتزاز صنعاء وإرغامها على “مزيد من التنازلات” سواء في البحر الأحمر أو بالانقلاب على خارطة الطريق.

وأشار العجري إلى أن قرارات التصعيد الأخيرة التي أعلنها بنك عدن وإيقاف الرحلة اليتيمة من مطار صنعاء بدفع أمريكي وسعودي، كانت خطوة تصعيد خطيرة، فهي ليست مجرد انقلاب على خارطة الطريق وعلى التفاهمات السابقة بين صنعاء والرياض فحسب، فتحالف العدوان كان قد أقفل كُـلّ المنافذ المالية والاقتصادية الرسمية على صنعاء منذ بداية العدوان ولم يُبقِ من متنفس لما يزيدُ عن ٢٥ مليونَ إنسان غيرَ منافذ القطاع الخاص”.

وتابع: تحالف العدوان والأمريكيين “لم يحسبوا أنهم بهذه الخطوة المجنونة لا يتركون أي مجال للمناورة، ومن شأنها أن تذهب بالأمور مباشرة إلى الحرب؛ لأَنَّها تضع حياةَ أكثرَ من ٢٥ مليوناً على المحك وحياتهم مهمة أهم من كُـلّ شيء أهم من أمريكا وأهم من “إسرائيل” وأهم من رؤية ٢٠٣٠ وأهم من حكومة المرتزِقة”.

وأكد العجري أن صنعاء جاهزة لأن تذهب لأقسى الخيارات من أجل الشعب اليمني، كما تحدث السيد القائد في خطابه الأخير.

 

 

 

قد يعجبك ايضا