مطالبات أوروبية بتعليق شحنات الحيوانات الحية إلى “إسرائيل” بعد هجوم يمني على سفينة في المتوسط

خاص – المساء برس|

طالبت منظمات أوروبية بتعليق شحنات الحيوانات الحية من أوروبا إلى “إسرائيل”حتى “تنتهي الأعمال العدائية في شرق البحر الأبيض المتوسط التي تستهدف السفن التجارية” التي تتجه نحو موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأرسلت منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك مجموعة يوروجروب للحيوانات ومنظمة Compassion in World Farming وAnimals International وAnimals Australia ومنظمة الزراعة الأخلاقية في أيرلندا، رسالة مفتوحة، اطلع عليها وترجمها “المساء برس”، إلى المفوض الأوروبي كيرياكيديس تطالب بتعليق شحنات الحيوانات الحية من الاتحاد الأوروبي إلى موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة شرق البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك بعد تعرض سفينة نقل الماشية “Shorthorn Express” لهجوم بطائرات بدون طيار من قبل القوات المسلحة اليمنية أثناء نقلها أكثر من 12 ألف رأس من الأغنام الحية من البرتغال إلى ميناء حيفا بفلسطين المحتلة. حيث تفرض اليمن حظراً على الملاحة الإسرائيلية بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وحسب خطاب المنظمات الأوروبية فقد تمكنت سفينة “Shorthorn Express” من مواصلة رحلتها وتفريغ الحيوانات في حيفا رغم تعرضها لهجوم بعدد من الطائرات المسيرة في البحر الأبيض المتوسط.

ويُعد هذا البيان أول اعتراف أوروبي بالعمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، ويؤكد نجاح هذه العمليات بعد أن امتدت العمليات اليمنية من البحر الأحمر إلى البحر العربي والمحيط الهندي لتصل إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت المنظمات في رسالتها أن استمرار شحن الحيوانات الحية إلى منطقة تشهد صراعات مسلحة يشكل انتهاكاً لمعايير رعاية الحيوانات المنصوص عليها في المادة 13 من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي والمادة 3 من لائحة المجلس رقم 1/2005 بشأن حماية الحيوانات أثناء النقل.

وطالبت المنظمات بتعليق الشحنات حتى تنتهي الأعمال العدائية في المنطقة ودعت إلى تبني خارطة طريق للتحول نحو تصدير اللحوم والذبائح بدلاً من الحيوانات الحية لضمان رعاية وسلامة الحيوانات.

قد يعجبك ايضا