أضخم مناورة عسكرية يمنية “طوفان المدمر”: إظهار قوة وتكتيكات متطورة

صنعاء – المساء برس|

 نفذت وحدات من قوات المنطقة العسكرية الرابعة مناورة معقدة بعنوان “مناورة الطوفان المدمر” ، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد الغماري، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء عبد اللطيف المهدي، ومحافظ ذمار محمد البخيتي، وعدد من المسؤولين في وزارة الدفاع والشخصيات الاجتماعية.

وشهدت المناورة مشاركة واسعة من مختلف الوحدات العسكرية، بما في ذلك سلاح الجو المسير، ووحدات المدفعية، والقناصة، وضد الدروع، وقوات المشاة، وسلاح المدرعات، والهندسة. وتم تقسيم منطقة المسؤولية إلى موضعين (الهجوم – الدفاع)، مع التركيز على القيادة والسيطرة والتنسيق بين مختلف الوحدات.

هجوم شامل على معسكرات العدو الافتراضية:

بدأت المناورة بالهجوم على معسكرات العدو الإسرائيلي والبريطاني الافتراضية، واستعراض المستوى العالي من التدريب والتنسيق بين القوات اليمنية المهاجمة. وتميزت المناورة بتنوع التكتيكات القتالية ومستوى المرونة والأداء القتالي العالي.

استهدفت الطائرات المسيرة في المرحلة الأولى من الهجوم الرقابات والنوب داخل المعسكر الإسرائيلي البريطاني بقذائف نوع 120 ملم، بينما استهدفت الطائرات الأخرى آليات العدو المتواجدة داخل وخارج المعسكر وتدميرها وإخراجها عن الجهوزية، كما تم تعطيل أجهزة الرقابة والرصد، واستهداف غرف القيادة والسيطرة للعدو وقتل قادته، مما أدى إلى إرباكه وفقدانه السيطرة على الوضع وعزله عن باقي قوته.

ضربات مدفعية دقيقة:

في المرحلة الثانية، قامت وحدة المدفعية باستهداف غرفة القيادة والسيطرة لسلاح مدفعية العدو وتعطيلها عن تقديم أي مساندة لقواتها وذلك بالتزامن مع استهداف مكثف لمرابض وبطاريات مدفعية العدو بواسطة حُزم نارية دقيقة.

القناصة تُعطل الرصد:

استهدفت وحدات القناصة في المرحلة الثالثة، كاميرات المراقبة المتمركزة فوق المباني بقناصات عيار 50 بدقه عالية وتعطيلها لمساعدة القوات المهاجمة على التقدم وتجنيبها أي رصد أو استهداف.

ضربات ضد الدروع:

في المرحلة الرابعة، قامت سرية من سلاح ضد الدروع رماة آر بي جي (RPG) بالتحرك والخروج من الأنفاق السرية تحت الأرض وتوزيع الفصائل لمهاجمة الأهداف على سور المعسكر، واستهداف قوات العدو المتواجدة في المباني، وتدمير الآليات المتبقية داخل وخارج المعسكر.

سيطرة كاملة على المعسكر:

بعد تدمير جميع الأهداف في مباني وسور المعسكر الإسرائيلي وتدمير آلياته وأسلحته، بدأت المرحلة الخامسة بتطهير المعسكر والسيطرة الكاملة عليه باستخدام قوات المشاة والآليات.

دفاع عن منطقة المسؤولية:

انتقلت المناورة إلى موضع الدفاع عن منطقة المسؤولية التي تسيطر عليها القوات اليمنية، وفق خطة دفاعية لجميع الاحتمالات والسيناريوهات التي يستخدمها العدو في الهجوم.

كمين محكم للقوات المهاجمة:

قام العدو الافتراضي بالهجوم والتمشيط المكثف باستخدام الآليات والمشاة لاستعادة السيطرة على المواقع، وقامت القوات المدافعة باستدراج العدو إلى كمين محكم.

تفجير الخديد ومحاصرة العدو:

مع توغل الآليات (مدرعة ودبابة وناقلة جند) في منطقة المسؤولية والتقدم عبر الخط العام في وسط المدينة وسيطرته على العوارض الحساسة، قامت القوات المدافعة بتفجير الخديد في مقدمة الكمين لعزل قوات العدو ومحاصرتها بالكامل، ثم قام فصيل مشاة باستعادة المواقع والعوارض الحساسة التي سيطر عليها العدو.

ضربات قاتلة من ضد الدروع:

في المرحلة الأخيرة، قام فصيلان من سلاح ضد الدروع رماة آر بي جي (RPG) باستهداف آليات العدو المحاصرة وتدميرها، واستهداف المباني التي تمركز فيها العدو وقتل أفراده وإحراق آلياته.

تفجير المباني وتدمير العدو:

بعد هروب أفراد العدو إلى المباني المجاورة لمنطقة الكمين، قام فريق من سلاح الهندسة بتفجير تلك المباني التي يتحصن فيها العدو وتدميرها بالكامل.

الخلاصة:

أظهرت المشاهد التي بثها الإعلام الحربي اليمني لمناورة “الطوفان المدمر” مستوى عالٍ من التدريب والتنسيق بين مختلف وحدات القوات المسلحة اليمنية، وإتقانهم للتكتيكات القتالية المتنوعة، وإمكانياتهم في استخدام الأسلحة الحديثة، مما يؤكد على جاهزيتهم للدفاع عن الوطن وقضايا الأمة المصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا