خبير غربي في الأمن البحري: لقد أثبت الحوثيون أنهم قوة هائلة ومخزونهم من الأسلحة مُذهل لا ينضب

خاص – المساء برس|

سلط مقال من “فورين بوليسي” الضوء على فشل القوات البحرية الأمريكية وحلفائها في وقف الهجمات اليمنية على الشحن الإسرائيلي والغربي الداعم لإسرائيل في البحر الأحمر رغم الجهود العسكرية الغربية المكثفة بقيادة أمريكا.

وأوضح المقال “على الرغم من العمليات البحرية المكثفة التي نفذتها القوات الأمريكية والبريطانية والأوروبية على مدار الأشهر الستة الماضية، لم تتمكن هذه القوات من تأمين البحر الأحمر ومنع جماعة الحوثي من تعطيل حركة الملاحة البحرية”، ويواجه الشحن العالمي الآن وضعًا طبيعيًا جديدًا من التأخيرات والاضطرابات والتكاليف المرتفعة، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “فورين بوليسي” بقلم كيث جونسون وجاك ديتش.

ونقلت المجلة عن سيباستيان برونز، الخبير البحري في مركز الاستراتيجية والأمن البحري ومعهد السياسة الأمنية في جامعة كيل بألمانيا قوله: “لقد أثبت الحوثيون أنهم قوة هائلة. إنهم جهة فاعلة غير حكومية تمتلك ترسانة كبيرة وقادرة على إحداث صداع للتحالف الغربي. هذا هو المستوى الأعلى في الوقت الحالي، وعندما تواجه القوات البحرية مشكلة في الاستدامة على هذا المستوى، فإن الأمر مثير للقلق حقًا”.

وأضافت المجلة “من موقعها المميز على مضيق باب المندب، بوابة قناة السويس، كانت جماعة الحوثي تهاجم السفن المدنية والبحرية منذ أواخر العام الماضي، مما أدى إلى فرار السفن التجارية وتفضيلها الطريق الأطول حول قاع إفريقيا”.

وأشارت المجلة إلى أن عسكرة واشنطن للبحر الأحمر زادت من اضطرابات الشحن البحري بدلاً من تأمينه، حيث جاء في التقرير “على الرغم من وصول القوات البحرية الغربية إلى المنطقة في محاولة لاستعادة الأمن، ازدادت الاضطرابات في الشحن البحري سوءًا. في أواخر يونيو، أغرقت هجمات الحوثيين سفينة وألحقت أضرارًا بسفينة أخرى، مما أدى إلى انخفاض حركة المرور عبر قناة السويس بشكل كبير وارتفاع تكاليف الشحن”.

وفقًا لمؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس، ارتفعت تكاليف حاوية الشحن من نحو 1600 دولار إلى ما يزيد على 5000 دولار. ونتيجة لذلك، شهدت شركات الشحن الكبرى مثل ميرسك زيادة في توقعات أرباحها بفضل الضيق في السوق.

يقول كريس روجرز، رئيس أبحاث سلسلة التوريد في شركة إس آند بي جلوبال ماركت إنتليجنس: “تحويل مسار سفينة الحاويات حول أفريقيا يزيد من التكلفة المباشرة للشحن بإضافة 10 أيام، والكثير من الأميال، والكثير من الوقود إلى الرحلة. لكن المشكلة الكبرى هي أن هذا يقلل فعليًا من القدرة المتاحة على النظام بأكمله بنحو 6 في المائة”.

وتشير التقارير إلى أن أسعار التأمين على تغطية الحرب للسفن التي تمر عبر البحر الأحمر لا تزال أعلى بنحو 1000% عن مستويات ما قبل الصراع. حتى أن إحدى شركات التأمين أطلقت تأمينًا خاصًا ضد الحرب للناقلين الذين لا يمكنهم الحصول على تغطية بخلاف ذلك، مما يعكس عدم الاستقرار المستمر.

وقال سيباستيان برونز، الخبير البحري: “الحوثيون يتمتعون بمستوى مذهل من العمق في مخازنهم من الصواريخ والقذائف والصواريخ الباليستية المضادة للسفن. إنه أمر رائع حقًا”.

إضافة إلى ذلك، ازدادت مشاكل الشحن مع نفاد المياه من قناة بنما لفترة، واكتظاظ الموانئ من آسيا إلى أوروبا إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة. هذا الازدحام دفع وكلاء الشحن وتجار التجزئة إلى تحميل الطلبات الأكبر حجمًا لموسم العطلات، مما زاد من الضغوط على السوق المتوترة بالفعل.

بينما تحاول القوات البحرية الأمريكية والبريطانية اعتراض التهديدات وضرب مصدرها على الأرض، تركز القوات الأوروبية على مرافقة السفن التجارية وحمايتها. إلا أن كلا النهجين لم ينجح في تحقيق الأمان المطلوب.

يعاني الشحن المرتبط بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو دول أخرى تُعتبر داعمة لإسرائيل من الاستهداف المتزايد. في المقابل، الشحن المرتبط بالصين وإيران وروسيا والهند يتعرض لتهديد أقل.

كما أشار تقرير “فورين بوليسي” أيضًا إلى أن القوات المسلحة اليمنية أصبحت أكثر قدرة على الحركة مما كان متوقعًا، “مما جعل الانتصارات البحرية الأمريكية القليلة مثل تدمير موقع رادار للحوثيين مجرد نجاحات ضئيلة في سياق الصراع الكبير”.

وقال سيث جونز، نائب الرئيس الأول ومدير برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “مع بعض الصواريخ الباليستية أو الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ستحتاج إلى قدرات متطورة. ولكن بالنسبة للطائرات بدون طيار، فلن ترغب في إهدار أكثر من مليون دولار من الذخيرة الأمريكية عليها”.

أليسيو باتالانو، الخبير البحري في كينجز كوليدج لندن، أعرب عن شكوكه حول جدوى الاستمرار في المهمة العسكرية الأمريكية والغربية، وأشار إلى أن الجيش اليمني لم يغير سلوكه ولا تزال مخزوناته قائمة، مما يطرح تساؤلات حول فاعلية الاستراتيجية الغربية المتبعة.

ويضيف التقرير أن الأزمة تعمقت بعد مغادرة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أيزنهاور الأسبوع الماضي، والتي كان من المقرر أن تعود إلى الوطن بعد مهمة امتدت فترتين. من المتوقع أن تحل محلها حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت، ولكن هذا سيتم على حساب سحبها من بحر الصين الجنوبي، حيث التوترات عالية بين الصين والفلبين، حليفة الولايات المتحدة.

باتالانو انتقد هذه الخطوة، قائلاً: “الإصرار على مهمة لا يمكننا تحديدها يبرر سحب حاملة طائرات من مكان يشهد توترات بحرية حقيقية؟”.

المشكلة الأكبر تكمن في نقص عدد السفن اللازمة لتنفيذ مهام المرافقة بكفاءة. الفرقاطة الألمانية “المعيار الذهبي” مثال على ذلك، حيث فشلت في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار أثناء تواجدها في البحر الأحمر. السفن الأوروبية الأخرى قدمت أداءً أفضل، لكنها ليست كافية لتوفير الغطاء البحري المستمر من المحيط الهندي إلى قناة السويس.

الخبير البحري سيباستيان برونز لفت الانتباه إلى أن الفشل في تأمين البحر الأحمر لا يشكك في جدوى القوة البحرية نفسها، بل في كيفية استخدامها لتحقيق الأهداف السياسية. “الأمر يتعلق بعدم الترابط بين السياسة وكيفية استخدام القوة البحرية. إذا كنا نحاول تأمين حرية الملاحة، فإننا لا نحقق ذلك”، كما قال.

هذا الوضع يسلط الضوء على الحاجة إلى استثمار مستدام في القدرات البحرية، وهو ما لم يتم تحقيقه في العقود الأخيرة. برونز أشار إلى أن تحقيق الأمن البحري يتطلب ميزانيات دفاع أعلى، والتساؤل الأكبر هو: ما هو مستوى انعدام الأمن البحري الذي يمكننا التعايش معه، ومن سيتحمل التكلفة؟

قد يعجبك ايضا