قلق إسرائيلي من مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت وتحشيد دولي لمنع ذلك

متابعات – المساء برس|

يسعى كيان العدو الصهيوني بدعم كبير من بريطانيا لمنع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومتها، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، على خلفية جرائم الحرب في غزة، ما يعكس التخوف الإسرائيلي  من إصدار مذكرات اعتقال ضدهما.

الكيان الصهيوني أرسل عبر وزير خارجيته، يسرائيل كاتس، رسائل إلى 25 دولة وطالب فيها هذه الدول لتنظم إلى بريطانيا التي قدمت طلبا للمحكمة الجنائية الدولية، في 10 يونيو الماضي، للنظر في صلاحية المحكمة إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد “مواطنين إسرائيليين”.

وقبلت المحكمة الجنائية طلب بريطانيا، وأمهلتها حتى 12 يوليو الجاري كي تقدم وجهة نظر قانونية، وجاء في رسالة كاتس للدول الـ 25 “أننا نعتقد أنه في حال قدمت دولتكم وجهة نظر قانونية حتى 12 يوليو، وتشدد فيها أن لا صلاحية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي حيال مواطنين إسرائيليين، أو تعبر عن أي تحفظ آخر لديكم بشأن الإجراء الجاري، فإن هذا الأمر سيتلاءم مع التزامكم بتطبيق لائق لسلطة القانون في المحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف كاتس في رسالته أن “إسرائيل ستقدر جدا مساعدتكم ودعمكم الملح، ونطلب أن توعزوا لمستشاريكم القانونيين بإجراء مشاورات حول الموضوع مع خبرائنا القانونيين”.

واعتبر مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه في حال بعثت هذه الدول، أو قسما منها، وجهات نظر قانونية كهذه إلى المحكمة الدولية، فإن قضاتها قد يقتنعون بأن لا مكان للاستجابة لطلب المدعي العام في المحكمة، كريم خان، الذي طلب، في مايو، إصدار مذكرات الاعتقال الدولية ضد نتنياهو وغالانت بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الحالية على غزة.

وأشار مسؤول في الخارجية الإسرائيلية إلى أن الوزارة أقامت غرفة عمليات خاصة من أجل مواجهة “أزمة مذكرات الاعتقال الدولية، وحشد دعم قانوني من دول العالم”، حسبما نقل “واللا” عنه.

قد يعجبك ايضا