مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي بوقف إطلاق النار في غزة

متابعات – المساء برس|

تبنى مجلس الأمن ، امس الإثنين، مشروع قرار  صاغته الولايات المتحدة الامريكية يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصوتت 14 دولة بالموافقة على القرار فيما امتنعت دولة واحدة، هي روسيا.

مشروع القرار يدعم مقترح الهدنة في غزة وينص مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو ، في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع يرافقه انسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض المحتجزين في القطاع وأسرى فلسطينيين في سجون إسرائيل.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز، في بيان: “يجب على أعضاء المجلس أن لا يَدَعوا هذه الفرصة تفلت من أيديهم، ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد لدعم هذا الاتفاق”، في حين تعرضت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، لانتقادات واسعة لعرقلتها مشاريع قرارات عدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وعلّقت حركة حماس على القرارر بالقول: “نرحّب بما تضمنه قرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب التام من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع”.

وأكدت الحركة استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب والفصائل الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا