منسق وساطة فتح الطرق لـ”المساء برس”: يجري تشكيل لجنة من الطرفين لإزالة مخلفات الحرب من طريق الحوبان والستين

خاص – المساء برس|

قال عبدالله شداد، منسق لجنة الوساطة المحلية في اليمن لفتح الطرق، أن الجهود مكثفة لفتح الطرقات المغلقة في مدينة تعز، مشيراً أن مبادرة صنعاء توّجت مفاوضات استمرت لأكثر من تسعة أشهر بين الأطراف المعنية. وأوضح شداد أن قرار صنعاء من طرف واحد بفتح طريقي جولة القصر الكنب المدينة وطريق الستين الخمسين جاء بعد تبادل حوارات مكثفة ومراجعات مستمرة مع الأطراف المعنية.

وأشار شداد في تصريح خاص لـ”المساء برس” إلى التجاوب الجاد من الجانبين، مؤكداً أن هذه الخطوة الإيجابية تأتي ضمن سلسلة من المبادرات المتفق عليها لإعادة فتح الطرقات المغلقة في المدينة.

وكشف شداد أنه يجري العمل حالياً على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لتنسيق جهود إزالة مخلفات الحرب والألغام من الطرق وتأمينها لسلامة المسافرين.

وقال منسق لجنة الوساطة لفتح الطريق إن “هناك تجاوب جاد من الطرفين بشأن فتح الطرقات في تعز تبدأ بما تم الإعلان عنه من قبل صنعاء في فتح طريق جولة القصر الكنب المدينة ثم طريق الستين الخمسين المدينة وسيليها إعادة فتح طرق أخرى بعد أن يتثبت الأمن فيها”.

وفي ختام تصريحه، دعا شداد المجتمع الدولي وبالأخص مكتب المبعوث الأممي إلى دعم جهود الوساطة المحلية، مؤكداً على أهمية استمرار العمل بوتيرة عالية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ودفع الأطراف للمزيد من المبادرات البناءة وتجنب التصعيد والتجاذب السياسي من قبل بعض الأطراف أو الجهات الإعلامية والمحرضة.

وكانت مصادر خاصة قد كشفت لـ”المساء برس” في وقت سابق أن الطرف التابع لحكومة التحالف السعودي الإماراتي، منقسم في موقفه تجاه مبادرة صنعاء لفتح الطرق، حيث يعارض الجانب العسكري هذه الخطوة بينما يرحب ويتفاعل الجانب السياسي معها.

قد يعجبك ايضا