بسبب نشر مقال لباحث فلسطيني.. جامعة كولومبيا تحذف موقع مجلة قانونية

نيويورك – المساء برس|

أقدمت مجلة “هارفارد” للقانون، في نوفمبر الماضي، على خطوة غير مسبوقة، بإلغاء نشر مقال محرر بالكامل قبل نشره، للكاتب الفلسطيني والمحامي الحقوقي ربيع إغبارية.

وقال موقع “إنترسبت” الأميركي، إن هذا الإجراء أثار حفيظة طلاب من مجلة كولومبيا للقانون، فقاموا بالتواصل مع الكاتب والمحامي الفلسطيني إغبارية والطلب منه مقالًا جديدًا، وعند استلام المقال قرروا تحريره وإعداده للنشر.

إلا أنه وبعد مرور ثمانية أشهر على العدوان الصهيوني على غزة، تم حذف مقال إغبارية مرة أخرى، وفق الموقع الأميركي، لكن هذه المرة من قبل مجلس إدارة مجلة كولومبيا للقانون، وهي مجوعة من أساتذة كلية الحقوق والخريجين البارزين الذين يشرفون على الطلاب الذين يديرون المجلة.

وأضاف الموقع، أنه بعد نشر بحث إغبارية لمجلة “كولومبيا”، لو ريفيو” على الموقع الإلكتروني في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، استجاب مجلس إدارة المجلة بسحب الموقع الإلكتروني بالكامل وكتب على الصفحة الرئيسية صباح الاثنين “الموقع الإلكتروني تحت الصيانة”.

وأوضح المحامي والكاتب الفلسطيني، إغبارية، أنه عمل مع المحررين في مجلة “كولومبيا” للقانون، لأكثر من خمسة أشهر على النص الذي يزيد عن 100 صفحة، مشيرًا إلى أن محاولات إسكات البحث القانوني حول النكبة، من خلال إخضاعة لعملية غير عادية وتمييزية، لا تعكس فقط استثناءً فلسطينيًا منتشرًا ومثيرًا للقلق من الحرية الأكاديمية، بل هي أيضًا شهادة على ثقافة إنكار النكبة”، وفق حديثه لموقع “إنترسبت”.

من جهتهم، قال سبعة محررين ممن عملوا على المقال لـ”إنترسبت” إن أعضاء مجلس إدارة الموقع “مارسوا ضغوطًا على إدارة المراجعة القانونية لتأخير بل وحتى إلغاء النشر، وبعد أن رفض المحررون طلب مجلس الإدارة بحذف المقالات، قام مجلس الإدارة بحسب المقالات، وسحب الموقع بأكمله.

وعلى الصعيد ذاته، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن قيام مجموعة من المليارديرات وعمالقة رجال الأعمال، الذين يعملوا على تشكيل الرأي العام الأميركي، بشأن الحرب على غزة، بالضغط بشكل خاص على عمدة مدينة نيويورك الشهر الماضي، لإرسال الشرطة لتفريق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة “كولومبيا”، وفقًا لمراسلات حصلت عليها الصحيفة وكذلك أشخاص مطلعون على المجموعة.

وأوضحت الصحيفة الأميركية، أن رجال أعمال بينهم مؤسس شركة “Kind” للوجبات الخفيفة، دانيال لوبيتزكي، ومدير صندوق التحوّط دانيال لوب، والملياردير لين بلافاتنيك، والمستثمر العقاري جوزيف سيت، أجروا مكالمة فيديو عبر تطبيق “زوم” في 26 أبريل مع العمدة إريك آدامز (ديمقراطي)، بعد نحو أسبوع من إرسال العمدة شرطة نيويورك للمرة الأولى إلى حرم جامعة كولومبيا، كما يُظهر سجل رسائل الدردشة.

وأكدت أنه “خلال المكالمة، ناقش بعض الحاضرين تقديم تبرّعات سياسية لآدامز، وكيف يمكن لأعضاء مجموعة الدردشة، الضغط على رئيس جامعة كولومبيا وأمنائها، للسماع للعمدة بإرسال الشرطة إلى الحرم الجامعي للتعامل مع المتظاهرين.

وبحسب مراقبين، فإن الكشف عن هذه التفاصيل، يشير إلى حجم توغل اللوبي الصهيوني وتأثيره على قرار المؤسسات والمسؤولين الأميريكيين وتجييرها لكل ما يخدم الكيان الصهيوني.

 

 

قد يعجبك ايضا