محافظ مركزي عدن يكشف عجزه عن تحمل تبعات قرار نقل البنوك من صنعاء إلى عدن

عدن – المساء برس|

كشف محافظ البنك المركزي في عدن، أحمد غالب المعبقي، في مقابلة سابقة له قبل عام، إن الحكومة الموالية للتحالف ومركزي عدن، غير قادرين على تحمل تبعات قرار نقل البنوك من صنعاء إلى عدن.

وأكد المعبقي خلال المقابلة، أن إجبار البنوك على النقل سيتطلب من البنك المركزي في عدن والحكومة الالتزام بسداد مديونية هذه البنوك كحقوق للمودعين والتي تبلغ 1.7 تريليون ريال إضافة إلى توفير إيداعات البنوك.

وأوضح أن الحكومة في عدن، في الوقت الحاضر (قبل عام) لا يمكنها ولن تستطيع الإيفاء بهذا الالتزام “نتيجة للظروف الاقتصادية المتدهورة” في مناطق الحكومة الموالية للتحالف.

وبحسب مراقبين، فإن هذه التصريحات تكشف تناقض محافظ مركزي عدن، الذي أعلن أن هذه الخطوة صائبة، مشيرين إلى أن الوضع الاقتصادي لم يتغير من لحظة إطلاقه هذه التصريحات حتى اليوم، بل ازداد الوضع الاقتصادي سوءًا، حيث تدهورت العملة بشكل أكبر من 1300 ريال عندما صرح هذه التصريحات، إلى قرابة 1800 ريال اليوم.

وهو ما يؤكد، وفق المراقبين، بأن هذه الخطوة لم تكن مدروسة، وأنها مسيسة، مشيرين إلى أنها جاءت بتوجيهات أميركية سعودية للضغط على صنعاء اقتصاديًا على خلفية موقفها المناصر للشعب الفلسطيني في غزة.

 

قد يعجبك ايضا