موقع بريطاني: اليمن جعل الحاملة الأمريكية آيزنهاور تقلع طائرات F18 من عليها 100 مرة في اليوم

خاص – المساء برس|

تناول موقع “communist.red” والذي يقدم تحليلات نقدية لسياسات القوى العالمية الكبرى مثل الولايات المتحدة وأثرها على الدول والمناطق الأخرى، تقريرًا عن فشل الإمبريالية الأمريكية في كبح الهجمات اليمنية في البحر الأحمر.

وتحدث التقرير عن فشل الإمبريالية الغربية، بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها العرب، في كبح الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، مبيناً أن الغارات الجوية التي شنتها هذه القوى لم تحقق أهدافها، حيث استمرت القوات اليمنية في تقويض حركة المرور البحرية في المنطقة.

وقال الموقع إن “حملة القصف الجوي التي شنها الإمبرياليون الغربيون وحلفاؤهم العرب ضد قوات صنعاء في اليمن، فشلت، في محاولة لحماية أرباح شركات الشحن الكبرى”.

وأضاف الموقع إن “القوات اليمنية بدأت في نوفمبر الماضي بخنق حركة المرور في البحر الأحمر وخليج عدن للضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة، مما أثار استياء الإمبريالية الأمريكية”.

وأشار الموقع أنه وبسبب العمليات اليمنية “تأثرت الخطوط البحرية وتضاعفت تكاليف الشحن العالمية بسبب تقليص مضيق باب المندب لنسبة 70-90 في المائة منذ ديسمبر 2023”. وأضاف “وعلى الرغم من جهود تشكيل تحالف دولي لمحاربة “الحوثيين”، فإن المهمة الأمريكية البريطانية فشلت بشكل ذريع”.

وأكد الموقع أن كيان الاحتلال الإسرائيلي تضرر بشكل كبير وتراجع نشاط ميناء إيلات بنسبة 80%، حيث أشار إلى تأثير هذه الأحداث على التجارة العالمية وتكاليف الشحن، بالإضافة إلى التأثير المباشر على إسرائيل واقتصادها.

وأورد التقرير أن القوات اليمنية شنت أكثر من 100 هجوم على السفن، مما أدى إلى مقتل عدد من البحارة وغرق سفينة واحدة وتضرر عدد آخر من السفن.

كما أشار التقرير أيضًا إلى “عدم كفاءة الجيش الأمريكي”، مقدماً نقداً لاقتصاديات الأسلحة الأمريكية المكلفة وعدم مواكبتها للتطورات، مع تحليل لفشل الحملة العسكرية ضد اليمنيين. مشيراً إلى أن المؤسسة العسكرية الأمريكية تعرضت لصعوبات في مواكبة التطورات العسكرية المتنامية في اليمن وتراكمت فجوة سوداء بقيمة مليار دولار في ميزانيتها بسبب تكاليف مواجهتها للصواريخ والطائرات اليمنية في البحر بدون فائدة، وأضاف الموقع ن الولايات المتحدة تسعى لحل دبلوماسي لأزمة البحر الأحمر من خلال محادثات سرية مع إيران، مما يكشف عن ضعف الإمبريالية الأمريكية في المنطقة، حسب توصيف الموقع الأمريكي.

وعن بعض تفاصيل تكاليف الحرب الأمريكية قال الموقع “تقلع الطائرات المقاتلة من طراز F/A-18 من على متن سفينة أيزنهاور أكثر من 100 مرة كل يوم، بتكلفة 22 ألف دولار في الساعة”، وأضاف “يكلف الخزانة الأمريكية أكثر من 2 مليون دولار شهريًا فقط لإطعام الطاقم، الذين تردد أن معنوياتهم محبطة بسبب قضاء سبعة أشهر في البحر في محطاتهم القتالية كل يوم تقريبًا، دون نهاية في الأفق”.

واختتم الموقع تقريره بالقول “إن هؤلاء “الحوثيين” – الذين أقسمت الولايات المتحدة على عدم التفاوض معهم أبداً – لهم اليد العليا، مما يجبر الولايات المتحدة على عرض نوع من التطبيع. وهذا يكشف مرة أخرى حالة الإمبريالية الأمريكية المتمددة والضعيفة في الشرق الأوسط”.

قد يعجبك ايضا