واشنطن بوست: قرارات الجنايات الدولية هي اختبار للنظام الدولي

غزة – المساء برس|

نشرت صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الأربعاء، تقريرًا حول معركة محكمة الجنايات الدولية مع “إسرائيل” معتبرة أنها تشكل “اختبارًا للنظام الدولي”.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان الإدارة الأمريكية أنها “ستدعم جهود الحزبين في الكونجرس لغرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، في أعقاب إعلان خان عن طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب”.

وعلى الرغم من الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني، إلا أن ردود فعل الحكومات الأوروبية كانت هادئة إزاء ذلك، حيث أصدرت فرنسا وألمانيا بيانات تدعم استقلالية المحكمة الجنائية الدولية، فيما أسبانيا وبلجيكا وسويسرا، أكدت دعمها للمحكمة.

وكان وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، قد أكد، أمس الثلاثاء، أن بلاده ملزمة باعتقال نتنياهو، إذا زارها بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية.

ونقلت القناة الثانية النرويجية عن وزير الخارجية، قوله “إن على جميع الدول الموقعة أن تتصرف وفق قرار المحكمة الدولية، مضيفًا أن “الأمر ينطبق على جميع دول أوروبا”.

وأشادت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامارد، بقرار الجنائية الدولية، مشيرة إلى أنها “فرصة طال انتظارها لإنهاء حلقة الإفلات من العقاب التي استمرت لعقود، واستعادة مصداقية نظام العدالة الدولية ككل”.

وفي المملكة المتحدة، حثت مجموعة من النواب واللوردات، من 11 حزبًا بريطانيًا، الحكومة على بذل كل ما في وسعها، لدعم المحكمة الجنائية الدولية، بعد تقديمها طلبًا لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وأوضحت واشنطن بوست، أن “إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو وغالات سيجعلهما عرضة للاعتقال في 124 دولة من الدول الأعضاء في المحكمة، مضيفة أن “ذلك في حد ذاته سيشكل لحظة مفصلية بالنسبة إلى المحكمة، التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق أشخاص من خارج الغرب، ولكنها نادرًا ما لاحقت قادة منتخبين مدعومين من مجموعة من الحكومات الغربية”.

وكانت جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية، قد أبدت أسفها، في وقت سابق، لمحاولات تقويض استقلالية المحكمة في تحقيقها بشأن الوضع في فلسطين المحتلة، قائلة “إن بعض التصريحات الأخيرة بشأن تحقيق المحكمة يعد “تهديدًا بالانتقام”، داعية كل الدول إلى احترام استقلالية المحكمة ونزاهتها.

 

قد يعجبك ايضا