سفير واشنطن في “إسرائيل”: تطبيع السعودية مع الاحتلال يحتاج لتهدئة في غزة

فلسطين المحتلة – المساء برس|

قال السفير الأميركي في كيان الاحتلال الصهيوني، جاك ليو، اليوم الثلاثاء، إن التطبيع السعودي مع الكيان، ضمن اتفاق ثلاثي تشارك فيه واشنطن “سيتطلب تهدئة للحرب في غزة ومناقشة مستقبل نظام الحكم في فلسطين”.

وأوضح ليو، في مؤتمر تم استضافته من قبل معهد إسرائيلي للأبحاث أن هذه المنفعة التي وصفها بـ”الاستراتيجية” تستحق المجازفة بالخوض في ذلك النقاش، لكن هذا قرار يتعين على “إسرائيل” اتخاذه”.

ويأتي ذلك في أعقاب إعلان البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، أن واشنطن والرياض تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية، بعدما أحرز مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، تقدمًا كبيرًا في المحادثات مع المسؤولين السعوديين، وبينهم ولي العهد محمد بن سلمان، مطلع الأسبوع الجاري.

وبيّن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت اأبيض، جون كيربي، أن الجانبين اقتربا أكثر من أي وقت مضى من اتفاق ثنائي، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق بات الآن “شبه نهائي”، حد تعبيره.

يشار إلى أن مستشار الأمن القومي الأميركي، كان قد أكد بأن بلاده “لن توقع اتفاقية دفاع مع السعودية، إلا بشرط موافقتها على التطبيع مع إسرائيل”، لافتًا إلى أن الأمرين مرتبطان ببعضهما البعض، ولا يمكن فصل قطعة عن الأخرى.

 

قد يعجبك ايضا