مؤسسة بحثية أميركية: هجمات البحر الأحمر تكشف تآكل القيادة الأميركية في المنطقة

صنعاء – المساء برس|

قالت مؤسسة بحثية أميركية مرموقة، أمس الجمعة، إن هجمات اليمن في البحر الأحمر تسلط الضوء على تآكل القيادة الأميركية في الشرق الأوسط.

وأوضح “المجلس الأطلسي”، وهو مؤسسة بحثية أميركية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية، ومقرها واشنطن، أنه بعد 6 أشهر على إطلاق إدارة جو بايدن عملية ” حارس الازدهار” لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر، فإن أكبر مشكلة تواجه البيت الأبيض ليست تهديد الحوثيين، بل فشل الولايات المتحدة في حشد الشركاء والحلفاء خلف قيادتها، مشيرًا إلى أن الرد الدولي على تهديد الحوثيين لا يمثل قصة نجاح، إذ كافحت إدارة بايدن لحشد الدعم الدبلوماسي والمساهمات العسكرية.

وأشار المجلس إلى إحباط حلفاء أميركا الأوروبيين والخليجيين، إذ كان الحلفاء الأوروبيون متشككين، وأعربوا عن عدم موافقتهم على دعم واشنطن للعملية الإسرائيلية في غزة وشككوا في الأهداف الاستراتيجية لعملية “حارس الرخاء”. ونتيجة لذلك، في 19 فبراير، أعلن الاتحاد الأوروبي عن عملية أسبيدس، وهي عملية أمنية بحرية خاصة به.

وأوضح المجلس أن “إنشاء “Aspides” أثار التوترات بين المسؤولين في جانبي المحيط الأطلسي. ومن غير المستغرب أن تكون حكومة إيمانويل ماكرون الفرنسية ــ التي تؤمن بشدة بقدرة أوروبا على تقديم بديل للإطار الاستراتيجي الأميركي ــ في طليعة هذه المبادرة الأوروبية. وفي محادثات أجريتها مع مسؤولين أمريكيين، زعموا أن أسبيدس يبعث برسالة الفرقة بين حلفاء الناتو دون تقديم بديل موثوق به على المستوى العسكري.”

كما “تواجه العملية الأوروبية مشكلاتها الخاصة ، خاصة فيما يتعلق بالقدرات البحرية المتواضعة التي توفرها الدول المساهمة. وحتى اليوم، تعتمد العملية فقط على أربع سفن حربية لمواجهة هجمات الحوثيين. ويعاني الأوروبيون أيضاً من محدودية قدرات الدفاع الجوي، واستخدمت البحرية الفرنسية مرارا وتكرارا صواريخ أستر 30 أرض جو لمواجهة الصواريخ الباليستية الحوثية المتعددة”، لافتًا إلى أن عمليات الاعتراض كانت ناجحة، لكن تكلفة نظام Aster الواحد بلغت حوالي 1.1 مليون دولار، ومن المشكوك فيه، من حيث الخدمات اللوجستية والمالية، أن تمتلك القوات البحرية الأوروبية الوسائل اللازمة لمواصلة حملة مدتها أشهر بهذا الحجم. وهذا يسلط الضوء على الانفصال بين الطموحات الأوروبية في مجال الأمن البحري وواقع مواردها العسكرية”، وفق المجلس الأطلسي.

وعلى الصعيد الخليجي، قال المجلس الأطلسي، إن “رد الولايات المتحدة قوبل بعدم الثقة من جانب شركائها في الخليج. ومن بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي الستة، انضمت البحرين فقط إلى منظمة حارس الازدهار. وعلى وجه التحديد، رفضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة العملية الأمريكية بسبب خلافهما مع واشنطن حول الصراع في اليمن الذي سبق أزمة البحر الأحمر.”

“وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر المساهمين في العملية التي بدأتها الرياض في عام 2015 لطرد الحوثيين من اليمن. شعر كلاهما بالإحباط من تطور الولايات المتحدة فيما يتعلق بالحرب. ومن وجهة نظرهم، دعمت واشنطن في البداية العملية التي قادتها السعودية في اليمن خلال إدارة باراك أوباما، ولكن بعد ذلك تغير الكونجرس وانتقد دول الخليج عندما واجهت طريقًا مسدودًا في ساحة المعركة مع الحوثيين. وفي وقت لاحق، استخدم الرئيس دونالد ترامب حق النقض ضد محاولات المشرعين لتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية للتحالف السعودي. ولكن بعد انتخاب بايدن عام 2020، قامت إدارته بإزالة الحوثيين من قائمة الإرهاب التابعة لوزارة الخارجية (تم إعادتهم منذ يناير). ثم توقف البيت الأبيض عن تقديم الدعم اللوجستي للتحالف السعودي وأعلن أن “هذه الحرب يجب أن تنتهي”، وفق المجلس الأميركي.

وبحسب المجلس، فإن أزمة البحر الأحمر تسلط الضوء، بشكل عام، على عجز الولايات المتحدة عن حشد شركائها خلف قيادتها، لكن هذا لا يعني أن قوى أخرى حلت محل واشنطن، موضحًا أن الاستراتيجيات التي اتبعها جميع أصحاب المصلحة في المنطقة لم تعوض فشل إدارة بايدن.

وأكد أن تآكل القيادة الأميركية، في نهاية المطاف، يدفع كل لاعب إلى الدفع نحو أجندته الخاصة على حساب إيجاد إطار عمل جماعي. ومن ثم يؤدي هذا إلى تفاقم الانقسام السياسي – ليس فقط في البحر الأحمر، بل في جميع أنحاء الخليج والشرق الأوسط، معتبرًا أن هذا الاتجاه يضع المؤسسات الإقليمية القائمة جانباً ويفضل التحالفات المخصصة التي قد تتنافس مع بعضها البعض، وهذا يهدد بإهدار الموارد الدبلوماسية والعسكرية لأصحاب المصلحة، وهو ما له آثار مباشرة على نجاح عملية حارس الازدهار.

وخلص المجلس إلى أنه على المدى الطويل، تنبئ هذه التطورات في البحر الأحمر أيضًا بالصعوبات المتزايدة التي تواجهها واشنطن في تشكيل البنية الأمنية للشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا