نيويورك تايمز.. يحيى السنوار صانع ومعيار الفشل الإسرائيلي

خاص – المساء برس|

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن زعيم حركة حماس في قطاع غزة بفلسطين المحتلة أصبح أيقونة ورمز الفشل الإسرائيلي العسكري.

وقالت الصحيفة إنه وبعد 7 أشهر من الحرب الإسرائيلية على غزة ولا يزال يحيى السنوار متواجداً فيها، فإن بقاءه بذلك يصبح رمزاً لفشل الحرب الإسرائيلية.
ومن أبرز الأدلة على الفشل الإسرائيلي، أن الحرب قامت من أجل قتل يحيى السنوار لكن الإسرائيليين اضطروا للتفاوض معه بشكل غير مباشر.

وقالت الصحيفة “لم يظهر السنوار كقائد قوي الإرادة فحسب، بل كمفاوض داهية نجح في إحباط انتصار إسرائيلي في ساحة المعركة، بينما يشرك المبعوثين الإسرائيليين على طاولة المفاوضات”.
وأشارت الصحيفة للفترة التي عاشها السنوار في المعتقل الإسرائيلي “أثناء وجوده في السجن، تعلم السنوار اللغة العبرية وطور فهماً للثقافة والمجتمع الإسرائيليين”، مضيفة بالقول “بالنسبة للمسؤولين الإسرائيليين والغربيين، برز السنوار على مدار هذه المفاوضات، كخصمٍ شرس ومشغّلٍ سياسي ماهر، قادر على تحليل المجتمع الإسرائيلي، يبدو أنه يكيّف سياساته وفقاً لذلك”.

الصحيفة توقعت أن يكون السنوار يستخدم المعرفة المتراكمة لديه عن الإسرائيليين “لزرع الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي وزيادة الضغط على بنيامين نتنياهو” فبحسب مسؤولين صهاينة وأمريكيين فإنهم يعتقدون “أن السنوار قد قام بتوقيت نشر مقاطع فيديو لبعض الأسرى الإسرائيليين من أجل إثارة الغضب العام على نتنياهو في المراحل الحاسمة من محادثات وقف إطلاق النار”.

قد يعجبك ايضا