هل أوقفت واحدة من كبرى شركات الشحن العالمية شحناتها نحو إسرائيل من الأبيض المتوسط؟

خاص – المساء برس|

نقلت رويترز عن شركة الشحن الملاحية العالمية (هاباج لويد) إنها قررت تجنب العبور من المنطقة بأكملها بعد التهديد من اليمن باستهداف السفن التي تتجه نحو فلسطين المحتلة عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الشركة في تعليقات وردود عبر البريد الإلكتروني، إن “منطقة الخطر” والمتعلقة بالهجمات اليمنية لم تمتد حتى هذه اللحظة إلى البحر الأبيض المتوسط، ولكن سنتجنب المنطقة بأكملها.

وقالت الشركة إن “منطقة الخطر لم تمتد حتى الآن للبحر الأبيض المتوسط ولكن ما نراه هو أن الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن تتقدم أكثر فأكثر إلى البحر، ولهذا السبب نتجنب هذه المنطقة تماما”، ومن غير الواضح ما إذا كانت الشركة تعني بعبارة (نتجنب هذه المنطقة تماما) كل المنطقة بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط أم أن المقصود هو البحر الأحمر وخليج عدن فقط والذي اكدت الشركة في بداية تعليقها أنها تواصل تجنب العبور منهما منذ بداية الهجمات من اليمن في نوفمبر العام الماضي.

وفي وقت سابق كانت المنافس الأكبر لهاباج لويد (ميرسك) قد قالت إن تعطل حركة شحن الحاويات في البحر الأحمر يتزايد، وأضافت أن من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى انخفاض طاقة الصناعة بين الشرق الأقصى وأوروبا بما يصل إلى 20% في الربع الثاني.

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد أعلنت الجمعة الماضية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي بإعلان حظر عبور أي سفن من البحر الأبيض المتوسط متجهة نحو موانئ فلسطين المحتلة بعد أن كان الحظر مقتصراً على السفن المتجهة لكيان الاحتلال من البحر الأحمر وأعقبها من المحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح.

وهددت القوات اليمنية بأن أي سفينة ستكسر حظر الملاحة نحو موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي عبر البحر الأبيض المتوسط سيتم استهدافها لاحقاً في أي منطقة تصل إليها القوات اليمنية حتى وإن كانت وجهتها ليست نحو كيان الاحتلال.

قد يعجبك ايضا