مطالبة بوقف تصدير الأسلحة إلى “إسرائيل”.. تظاهرات أمام شركات تصنيع الأسلحة في بريطانيا

متابعات خاصة – المساء برس|

نظم نقابيون وناشطون حقوقيون في بريطانيا في اليوم العالمي للعمال، اليوم الأربعاء، تظاهرات أمام وزارة التجارة وشركات تصنيع الأسلحة، للمطالبة بوقف تصدير السلاح إلى الكيان الصهيوني، على خلفية المجازر والإبادة الجماعية التي يرتكبها الأخير في قطاع غزة.

وتجمع المتظاهرون أمام موقع شركة “BAE Systems” في غلاسكو، استجابة لدعوات إلى عرقلة ومنع تصدير وتدفق الأسلحة الأسلحة إلى “إسرائيل”.

يشار إلى أن شركة “BAE Systems” هو واحدة من شركات الأسلحة الرائدة في المملكة المتحدة، وتنتج 15% من المكونات المطلوبة لطائرات “F-35″، والتي سبق أن استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي أثناء قصفه لقطاع غزة، كما تقوم الشركة ببناء سفن فرقاطة من النوع “26”، والتي سيتم تزويدها بالدروع التي تم تطويرها في “إسرائيل”، وفق صحيفة “ذا ناشيونال” الاسكتلندية.

وبحسب أحد المتظاهرين الذين نقلت عنهم الصحيفة الاستكتلندية، قوله: “نحن نقوم بفرض الحظر بأنفسنا، وبذلك نجلب التضامن الاسكتلندي لشعب فلسطين الذي عانى من أهوال وإذلال خلال 75 عاماً من الاحتلال”.

ومن جهتها قالت نقابية من غلاسكو تدعى جوستين: “لقد رأينا عمالاً في جميع أنحاء المملكة المتحدة يشاركون في أعمال التضامن مع فلسطين، بما في ذلك التبرع بالمال والوقت والموارد، وبناء العلاقات واتخاذ إجراءات مباشرة”، مضيفة: “في عيد العمال هذا، نفكر بشكل خاص في زملائنا العمال في فلسطين، الذين شوّه الاحتلال والإبادة الجماعية الحالية حياتهم”.

وكانت صحيفة إندبندنت البريطانية، قد كشفت، في وقت سابق، أن المملكة المتحدة سمحت بتصدير سلع عسكرية بقيمة 57 مليون جنيه استرليني.تقريبًا إلى “تل أبيب” في الفترة من 2022 إلى يونيو 2023.

وأوضحت أن هذه الأرقام لا تشمل التراخيص المفتوحة التي لا تحد من كمية أو قيمة الصادرات، مبينة أن المملكة المتحدة تزود “إسرائيل” بما يصل إلى 15% من قيمة طائراتها من طراز F-35 التي تستخدم في العمليات الجوية العدائية ضد الشعب الفلسطيني.

 

 

قد يعجبك ايضا