دعوة أميركية لتقسيم الصومال

متابعات خاصة – المساء برس|

دعا سيناتور بارز في مجلس الشيوخ الأميركي، إلى تقسيم جمهورية الصومال، بزعم أنها مقسمة على الواقع.

ونشر موقع “غارو أونلاين” الصومالي، مقالًا نقل فيه ما قال إن سياسيًا أميركيًا كبيرًا، دعا إلى تقسيم الصومال وحث بلاده على التعامل مع “أرض الصومال” (صوماليا لاند، بدلًا من الحكومة الفدرالية المعترف بها دوليًا، مشيرًا إلى أن سياسة الصومال الواحدة لا تعكس الواقع على الأرض”.

وقال السيناتور الأميركي والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، جيم ريش، إنه يجب على “إدارة الرئيس جو بايدن أن تتعامل مع أرض الصومال”، في إشارة إلى الاعتراف بالأخيرة.

وأشار السيناتور ريش، إلى أنه “حث وزارة الخارجية الأميركية على التعامل مع أرض الصومال وعدم تجاهل تقدمها الديمقراطي” وفق زعمه.

وأضاف: “بينما يشيد حلفاء الولايات المتحدة بالتقدم الذي أحرزته الانتخابات في أرض الصومال هذا الأسبوع، فإن الإدارة الأميركية تلتزم الصمت نظراً لأن سياسة الصومال الواحدة لا تعكس حقيقة ما يحدث هناك”، وفق مقال غارو أونلاين.

يشار إلى أن إقليم أرض الصومال قد أعلن استقلاله عن الصومال في العام 1991، وتدير الإقليم، منذ ذلك الوقت، حكومة منفصلة عن حكومة مقديشو المعترف بها دوليًا.

وكانت الحكومة الفيدرالية الصومالية، قد أشارت، قبل أيام، في بيان لها، إلى أن “الحكومة الفيدرالية بذلت الكثير من الجهد لتحسين علاقة التعاون بينها وبين جميع الحكومات الإقليمية، وخاصة بونتلاند، حتى تصبح علاقة قانونية تقوم على مصلحة الشعب والبلد”.

وأكد البيان الالتزام “بمواصلة الجهود لتحسين العلاقات مع بونتلاند حتى يتمكّن الشعب الصومالي من الحصول على حكومة صومالية يمكنها تحقيق طموحاته”.

قد يعجبك ايضا