الرئيس الفرنسي يؤكد أن القواعد تغيرت وأوروبا مهددة بالموت

باريس – المساء برس|

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن قواعد ما وصفها بـ”اللعبة” تغيرت بسبب قوى مثل روسيا وإيران، موجهًا دعوة لدول أوروبا لصياغة استراتيجية دفاعية في “مواجهة الصواريخ الروسية”.

وعبر ماكرون، في خطاب له بشأن أوروبا في جامعة السوربون في باريس، عن قلقه من المخاطر العسكرية والاقتصادية التي قد تجعل “أوروبا تموت أو تتراجع أمام القوى العظمى الأخرى”، حد قوله.

وأشار إلى أنه في “أفق العقد المقبل هناك خطر كبير يتمثل في إضعافنا أو حتى تراجعنا”، لافتًا إلى التدهور الاقتصادي في أوروبا مقارنة بالصين والولايات المتحدة”.

واعتبر أن إنقاذ أوروبا “يعتمد فقط على خياراتنا، لكن هذه الخيارات يجب اتخاذها الآن”.

وعن علاقات أوروبا مع أمريكا، أكد ماكرون أن أوروبا قادرة على فرض احترامها وضمان أمنها واستعادة استقلالها الاستراتيجي”، في إشارة إلى فك الارتباط مع الولايات المتحدة.

وعرّج الرئيس الفرنسي إلى أهمية الدفاعات المضادة للصواريخ، وقدرات القصف في العمق، مشيرًا إلى أن “ما نحتاج العمل عليه هو النموذج الجديد في الدفاع”.

“يجب على أوروبا أن تعرف كيف تدافع  وبمفردها إذا لزم الأمر، لهذا السبب، ربما نحتاج إلى درع مضاد للصواريخ”، يقول ماكرون، مشيرًا إلى القدرات النووية لفرنسا وأنها “عنصر أساسي في الدفاع عن القارة الأوروبية”.

كما دعا إلى بناء القدرة أوروبية في مجال الأمن والدفاع السيبراني، وإلى إعطاء الأولوية للموردين الأوروبيين في شراء المعدات العسكرية، معرباً عن تأييده لفكرة الحصول على قرض أوروبي لتمويل هذه الشؤون.

 

 

قد يعجبك ايضا