أوراسيا ريفيو: فشل تحالف البحر الأحمر وسقوط الهيمنة الأمريكية

خاص – المساء برس|

نشرت مجلة أوراسيا ريفيو مقالة افتتاحية للصحفي والكاتب بيتر رودجرز، كشفت فهي جزءاً من المغريات التي حاولت واشنطن إغراء صنعاء بها مقابل وقف قطعها للملاحة الإسرائيلية من العبور من مضيق باب المندب.

وقال رودجرز “حاول البيت الأبيض التفاوض بشكل غير مباشر مع أنصار الله عبر الوساطة العمانية ردا على هذه التطورات. وعرضت الولايات المتحدة قائمة من الحوافز، مثل إعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ودفع رواتب الموظفين الحكوميين، لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. ورفض اليمن جميع المقترحات وأعلن أنه لن يتوقف عن استهداف السفن التي تخدم المصالح الإسرائيلية إلا عندما يتوقف قتل المدنيين في غزة. وحاولت الولايات المتحدة، التي فشلت في إقناع اليمنيين، تشكيل تحالف ضد اليمن من خلال عسكرة المنطقة ودعوة الدول العربية. وكان هذا مناسباً للولايات المتحدة، حيث يمكنها أن تنأى بنفسها عن الحرب بين إسرائيل وحماس وتعرض القضية على أنها مسألة تتعلق بأمن الشحن في البحر الأحمر”.

وكشف رودجرز أن “التحالف الأمريكي، الذي كان من المفترض أن يضم 42 دولة، تقلص إلى 8 دول”.

ويقول الصحفي رودجرز إن فشل التحالف الأمريكي له أسباب عديدة ولكن السبب الأكثر أهمية هو انهيار نظام الهيمنة الأمريكية، وهذا واضح من عدد الدول التي كان من المفترض الانضمام للتحالف ورفضت.

وأشار رودجرز إن الولايات المتحدة اتبعت سياسات متناقضة في المنطقة وعرضت أمن حلفاءها للخطر، وأنه لهذا السبب رفضت دول كبرى مثل السعودية ومصر الانضمام إلى التحالف الأمريكي ضد اليمن.

ومن صور هذا التناقض قال الصحفي رودجرز إن “إدارة بايدن التي أدانت سياسات السعوديين في الحرب على اليمن، تتوقع الآن أن تدعم السعودية إسرائيل في حرب جديدة ضد اليمن”، ويضيف إن العلاقات بين السعودية واليمن تحسنت وأن اتفاق السلام بين الرياض وصنعاء اقترب من التوقيع، وأضاف أ”ن الإمارات أيضاً مترددة في الانضمام إلى التحالف، لأنها عانت كثيراً من الحرب في اليمن”.

وأضاف الصحفي رودجرز في مقاله إن “السبب الآخر الذي يجعل الدول العربية مترددة في الانضمام إلى التحالف الأمريكي هو أن هذا التحالف جاء لمساعدة إسرائيل على حساب المصالح العربية تحت ذريعة الدفاع عن الممرات البحرية، وتعتقد النخب العربية أنه كان بإمكان واشنطن إنهاء الحصار المفروض على غزة دبلوماسياً بعد أن استهدف اليمن السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، لكن البيت الأبيض اختار المخاطرة بأمن حلفائه باستخدام القوة العسكرية للدفاع عن مصالح إسرائيل”.

قد يعجبك ايضا