الهند تتوقع تمدد الصراع بين إيران وإسرائيل إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي

خاص – المساء برس|

أبدت القيادة العسكرية الهندية مخاوفها من تمدد الصراع بين إيران وكيان الاحتلال الإسرائيلي إلى مناطق تنتشر فيها البحرية الهندية مثل المحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر.

وقال رئيس أركان البحرية الهندية وهو يصف الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل رداً على اعتداء الأخيرة على قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق، بأنه لا يزال هشاً.

وفي محاولة من الهند لإيضاح سبب وجودها العسكري بعشر قطع بحرية في المحيط الهندي والمنطقة الواقعة بين خليج عدن والبحر الأحمر، قال الأدميرال آر هاري كومار رئيس أركان القوات البحرية، في حفل تنصيب عسكري، إن القوات الهندية البحرية تعمل على حماية السفن التجارية الهندية التي تعبر مضيق باب المندب، إضافة إلى تقديم المساعدة للبحارة المنكوبين عند إصابة سفنهم وأن تقديم المساعدة للبحارة أياً كانت جنسيتهم سواءً كانوا هنوداً أم أجانب.

أما بخصوص الوضع في المحيط الهندي فيقول القائد البحري إن البحرية الهندية هناك تواجه أعمال القرصنة التي عادت للظهور بعد التطورات التي حدثت في البحر الأحمر بعد قطع اليمن الملاحة على كيان الاحتلال الإسرائيلي، لكنه يضيف أيضاً أن الهند تساهم في التصدي للهجمات الصارخية من اليمن في المحيط الهندي، وهذا بخلاف الدور الذي تقوم به البحرية الهندية في خليج عدن وبالقرب من البحر الأحمر والتي تقتصر فقط على حماية السفن الهندية التجارية.

وكانت اليمن قد قررت توسيع عملياتها ضد الملاحة الإسرائيلية لتشمل أيضاً السفن التي تعبر المحيط الهندي باتجاه الرجاء الصالح كزيادة في الضغط أكثر على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان على قطاع غزة ورفع الحصار.

قد يعجبك ايضا