تفاوض حماس على خطة ثلاثية لتحقيق وقف إطلاق نار دائم في غزة “تفاصيل”

غزة – المساء برس|

كشفت مصادر إعلامية، اليوم، عن تفاصيل ردّ حركة حماس على وساطة وقف إطلاق النار مع الكيان الصهيوني في قطاع غزة.

ووفقًا للمصادر، فإن حماس قد اتخذت موقفاً يشمل ثلاث مراحل متتالية لوقف إطلاق النار تمتد كل مرحلة لمدة 42 يومًا، حيث اشترطت أن تتضمن المرحلة الأولى انسحاب جيش الكيان إلى محاذاة الخط الفاصل في جميع المناطق، وعودة النازحين لشمال القطاع وضمان حرية التحرك في جميع مناطقه.

أما في المرحلة الثانية، فاشترطت حماس الإعلان عن وقف إطلاق النار الدائم قبل بدء تبادل الأسرى، وطالبت بانسحاب القوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة.

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى، عرضت حماس إطلاق سراح 30 أسيرًا فلسطينيًا مقابل أي أسير مدني، وطالبت أيضًا بإطلاق سراح 50 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل مجندة أسيرة، بينهم 30 من أصحاب المؤبدات.

وفي المرحلة الثالثة، طالبت حماس برفع العقوبات التي فُرضت على الأسرى الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر، وأكدت على ضرورة التزام كيان الاحتلال بإنهاء الحصار وبدء عملية إعادة إعمار القطاع.

جاء هذا الرد على خلفية المفاوضات الجارية بين الطرفين لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتأتي هذه المفاوضات في الوقت الذي لا تزال فيه القوات الصهيونية تمارس عمليات القتل الجماعي بحق الفلسطينيين عبر القصف الوحشي والحصار المميت على قطاع غزة لشهور متتالية أمام مرأى ومسمع من العالم.

وسبق أن أكدت العديد من المنظمات الحقوقية أن الوضع الإنساني في غزة وصل إلى مستويات غير مسبوقة من الصعوبة، مما يجعل تخفيف المعاناة وإيجاد حلول سريعة وضرورية أكثر من أي وقت مضى.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة قد أعلنت عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على القطاع إلى أكثر من 33,729 شهيدا، ونحو 76,400 جريح، ولا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا