معهد أبحاث أميركي: سياسة الغرب تجاه الحوثيين بلا دفة في البحر الأحمر

واشنطن – المساء برس|

قال معهد أبحاث أميركي بارز، اليوم الثلاثاء، إن سياسة الغرب تجاه الحوثيين بلا دفة في البحر الأحمر.

وأوضح معهد الخليج الدولي في واشنطن، وهو معهد أبحاث أميركي شهير مختص بدول الخليج والعراق واليمن، أن الولايات المتحدة منذ بدء العمليات اليمنية ضد السفن التجارية في البحر الأحمر أي نجاح ملحوظ رغم تنفيذها رفقة المملكة المتحدة عشرات الهجمات ضد الحركة لأكثر من شهرين.

وأضاف المعهد أنه وبدلًا من ذلك يواصل اليمنيون استهداف السفن البحرية الدولية التي تعبر البحر الأحمر، ويهددون بتوسيع نطاق الصراع عبر الشروق الأوسط، ولسوء الحظ، يقول المعهد، تنبع هذه النتيجة المتوقعة من عدم قدرة التحالف الغربي على إدراك القيود المفروضة على النهد العسكري، وهو النهج الذي أدى ببساطة إلى تمكين الحوثيين في مواجهة واضحة للغاية مرتبطة بالحرب الأوسع بين إسرائيل وحماس.

وأشار إلى أن العديد من صقور السياسة الخارجية الأميركية يواصلون الدعوة إلى اتخاذ إجراءات حركية أقوى ضد الحوثيين وحلفائهم الإيرانيين، مشيرًا إلى أن هذا “التفكير خاطئ”، وموضحًا أن تصعيد المعركة ضد الحوثيين يزيد من خطر نشوب صراع إقليمي لن يفعل الكثير لعرقلة عملياتهم بشكل خطير أو التخفيف من التهديد الذي يشكلونه على التجارة الدولية، وبدلًا من التعمق في هذا المستنقع “ينبغي على المسؤولين الغربيين أن يدركوا كيف أن العنف الدائر في اليمن يضر بأولوياتهم الإقليمية، حيث يظهر التاريخ الحديث أنه لا يوجد مجال كبير للمخاطرة غير المبررة في سياسة أميركا في اليمن”، وفق المعهد.

ولفت إلى أنه وفي ظل توسع ضربات اليمن وتصعيد الخطاب الذي يستهدف الآن دولًا إقليمية مثل السعودية، فمن الواضع أن الاستراتيجية الغربية تتعثر.

ويوضح المعهد إلى أن اليمنيون شنوا أكثر من 90 هجومًا ضد السفن الدولية منذ 19 نوبمبر، بالإضافة إلى عدة محاولات لضرب مدينة “إيلات”، مشيرًا إلى أن اليمنيين يستخدمون تكنولوجيا رخيصة نسبيًا، ولكنها “تفرض تكلفة باهظة على خصومها في البحر الأحمر: يُعتقد أن طائراتها بدون طيار تكلف بضع مئات من الدولارات لكل منها، في حين أن التدابير المضادة الوحيدة الموثوقة في ترسانة البحرية الأمريكية هي أسلحة دقيقة بملايين الدولارات. ومع استمرار التدخل الغربي في البحر الأحمر، فإن الثمن غير المتماثل الذي ستتحمله الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف سيرتفع.”

وأشار إلى تصريحات القوات المسلحة اليمنية التي أكدت أنها تستهدف فقط السفن المملوكة لإسرائيل والسفن المرتبطة بها وتلك المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في غزة، واستهداف السفن الأميركية البريطانية في البحر الأحمر في 27 يناير، في أعقاب العدوان الذي شنته الدولتين على اليمن حماية للسفن الإسرائيلية.

وبحسب المعد، فإن هذه الضربات قد أصبحت قاتلة على نحو متزايد، حيث أسفرت عن إغراق السفينة “إم في روبيمار” المملوكة لبريطانيا في الثامن عشر من فبراير، مضيفًا بأن اليمنيين يقولون الآن إنهم يفكرون في ضرب أهداف في المحيط الهندي، الأمر الذي من شأنه أن يمثل توسعًا جذريًا في مسرح عمليات الصراع.

ونقل تصريحات قائد البحرية الأمريكية المسؤول عن عملية “حارس الازدهار”، الأميرال جورج ويكوف، الذي أشار إلى هذه المشكلة في مقابلة أجريت معه يوم 26 فبراير. وأشار ويكوف إلى أن اليمنيين “لم يتم ردعهم” وأنهم “يواصلون أنشطتهم الهجومية على الرغم من أفعالنا”.

“وبدلا من تقييم أسباب فشل الولايات المتحدة، اقترح ويكوف ببساطة مطالبة الكونجرس الأمريكي بتمويل إضافي ــ مما يشير فعليا إلى أن الفشل الأولي يمكن حله بالمال والوقت، وإذا ظل النجاح بعيد المنال، فسوف تكون هناك حاجة إلى المزيد من المال والمزيد من الوقت. وهذا النهج الدائري له سابقة طويلة في التاريخ العسكري الأميركي، وقد تمت ممارسته دون جدوى في فيتنام، وأفغانستان، والعراق؛ ولا يوجد سبب وجيه للشك في أن النتيجة ستكون مختلفة في اليمن.” يقول المعهد.

“ويدرك الحوثيون أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ليس لديهما مصلحة كبيرة في شن حرب طويلة الأمد في اليمن ضد عدو من الداخل اليمني”، وعرج المعهد إلى الحرب التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن، والذي أدى، وفق المعهد، إلى مقتل ما لا يقل عن 24 ألف شخص بين عامي 2015 و2022، معتبرًا أنها عززت شرعية الحوثيين بين بعض اليمنيين في هذه العملية – وعلاوة على ذلك، ألحقت أضرارًا جسيمة بسمعة المملكة العربية السعودية الدولية، مما خلق صداعًا في ذلك الوقت.

وأضاف: وزير الدفاع محمد بن سلمان حتى عندما ارتقى ليصبح الزعيم الفعلي للبلاد. شرعت الرياض الآن في مفاوضات السلام في اليمن، في محاولة لتأمين تسوية دائمة للصراع. ومن عجيب المفارقات أن السعوديين رفضوا رفضاً قاطعاً الانضمام إلى حملة القصف المستمرة التي يشنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، معتبرين أن المزيد من العنف لن يفعل الكثير لتغيير سلوك الحوثيين نحو الأفضل.

“لقد تعلم الحوثيون عدة دروس رئيسية من حملة القصف التي شنتها المملكة العربية السعودية. طوال تلك الفترة، كان التحالف الذي تقوده السعودية يتمتع بتفوق جوي حاسم ويمتلك أنظمة أسلحة دقيقة باهظة الثمن لم يكن للحوثيين أن يأملوا في منافستها. على الرغم من أن الحوثيين عانوا كثيراً في المراحل الأولى من الصراع، فقد بدأوا بتوزيع الأصول في جميع أنحاء اليمن، حيث يقومون بنقل المقاتلين والأسلحة والإمدادات بانتظام لتجنب خسائر كبيرة وكسب الوقت. في الواقع، لقد فهم الحوثيون آنذاك، كما يفهمون الآن، أن بإمكانهم تحقيق النصر بمجرد البقاء والحفاظ على تفوقهم في القوة الصارمة والناعمة على الفصائل اليمنية الأخرى. وتفتقر الجهود التي تقودها الولايات المتحدة اليوم إلى القدرة على القضاء على الحوثيين بشكل كامل، وكل قنبلة يتم إسقاطها في اليمن لا تؤدي إلا إلى تعزيز الجاذبية الشعبية للحوثيين”، حسب المعهد.

عندما لا تعمل القوة

ويشير المعهد إلى الفشل الأميركي الغربي في كبح جماح الحوثيين، وأنهم لم يستطيعوا فعل شيء لردعهم أو الحفاظ على سمعتهم. حيث ويعترف المسؤولون في واشنطن بخجل أنهم لا يتوقعون أن تؤدي الضربات الجوية إلى ردع الحوثيين بشكل كامل، مما يصرف المخاوف بشأن النهج الأمريكي من خلال الادعاء بأن الرد الأمريكي “متعدد الأوجه”. في الواقع، في يناير، أضافت وزارة الخارجية الحوثيين إلى قائمة الإرهابيين العالميين المصنفين بشكل خاص (SDGT)، وفرضت وزارة الخزانة المزيد من العقوبات على شبكاتها المالية. ومع ذلك، فمن الواضح أن الاستراتيجية الشاملة للولايات المتحدة ما زالت تعتمد بشكل مفرط على القوة العسكرية.

وبالتالي، فإن التدخل الغربي ضد الحوثيين يتناقض مع السياسة المعلنة للحكومة الأمريكية وهو بطبيعته هزيمة ذاتية، ويضر في الوقت نفسه بالمصالح الأخرى في المنطقة.

وبيّن المعهد الأمريكي أن بايدن عند دخوله البيت الأبيض، كان أحد أهداف السياسة الخارجية الرئيسية له في الشرق الأوسط هو إنهاء الحرب في اليمن، وهو ما لا يمكن أن يحدث طالما استمر الحوثيون والتحالف الأمريكي البريطاني في تبادل إطلاق النار. كما أن القتال يعقد الجهود الأمريكية طويلة الأمد لتهدئة التوتر مع إيران ومنعها من الحصول على سلاح نووي. وعلاوة على ذلك، تسببت جبهة البحر الأحمر في إحداث اضطرابات شديدة في التجارة الدولية وتدفقات المساعدات الإنسانية، التي تشكل عنصراً رئيسياً في القوة الناعمة للولايات المتحدة. وأخيرا، فإن الأعمال العدائية مع الحوثيين ستهدد بشكل متزايد محادثات السلام التي تجريها الجماعة مع المملكة العربية السعودية، مما يقوض هدفا آخر للسياسة الخارجية الأمريكية في الخليج.

وخلص المعهد إلى أن الخيارات أمام الولايات المتحدة وبريطانيا للخروج من هذه الورطة قليلة، ومن الصعب رؤية أي فرصة لخفض التصعيد، وطالما أن الحوثيين لا يخشون القضاء عليهم على يد الغرب، فإن لهم اليد العليا في دائرة التصعيد، ويمكن لهم أن يلحقوا الألم فعليًا بالولايات المتحدة وإسرائيل دون أي خطر يذكر على بقائهم في اليمن ولا يوجد سبب يمنعهم من الاستمرار في هذا النهج إذا كان ذلك يزيد من مصداقيتهم وشعبيتهم داخل اليمن والعالم الغربي الأوسع.

وختم المعهد بالقوا، إنه يتعين على القادة الغربيين أن يأخذوا تهديدات الحوثيين على محمل الجد، فمن الواضع أن لديهم القدرى على التسبب في ضرر جسيم على نطاق أوسع طالما استمر القتال في غزة.

قد يعجبك ايضا