الدول التي شهدت إحياء يوم القدس العالمي ومظاهرات حاشدة دعما لغزة

متابعات خاصة – المساء برس|

في يوم القدس العالمي، خرجت اليوم الجمعة، مظاهرات عدة في مدن عربية وإسلامية وغربية تنديدا بجرائم العدو الإسرائيلي على قطاع غزة وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات لسكان القطاع.

اليمن تصدرت هذا المشهد بمليونية هي الأكبر فيعلى مستوى العالم حيث فاض ميدان السبعين بالحشود فضلا عن أكثر من 150 مظاهرة في مختلف الساحات في المحافظات التي تسيطر عليها سلطات صنعاء.

وفي العاصمة الإيرانية طهران شارك اليوم الجمعة مئات آلاف الإيرانيين في مسيرات “يوم القدس العالمي” رافعين الأعلام الإيرانية والفلسطينية وأعلام حركات المقاومة وسط هتافات “الموت لإسرائيل ولأميركا، ولسنا محايدين في معركة الحق والباطل، ونتوق إلى مقارعة إسرائيل”.

كما شهدت العاصمة الأردنية عمّان ومدن وقرى أردنية عدة مظاهرات تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وهو ما حدث أيضا في إربد التي شهدت مظاهرة تحت شعار “جمعة الغضب” تضامنا مع غزة والمقاومة، ورفضا لاتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي العراق شهدت العاصمة بغداد وقفة تضامنية مع سكان قطاع غزة، وللمطالبة بإغاثتهم بشتى الوسائل وجدد المشاركون في المظاهرة -التي خرجت بعد صلاة الجمعة بمنطقة الأعظمية شمالي بغداد- مطالبة المجتمع الدولي بوقف استباحة الدم الفلسطيني في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، ومحاسبة الاحتلال وقادته على جرائمهم في حق الفلسطينيين.

وفي لبنان، شارك لبنانيون ولاجئون فلسطينيون في مسيرة تضامنية بمدينة صيدا جنوبي البلاد في يوم القدس العالمي، ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية وقوى لبنانية، الأعلام الفلسطينية واللبنانية، وطالبوا بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ومحاسبة إسرائيل وقادتها على الجرائم التي ترتكبها بحق الفلسطينيين.

كما أحيت العاصمة السورية دمشق يوم القدس العالمي بعرض عسكري غير مسبوق، أحيته الفصائل الفلسطينية في سوريا  بحضور اللواء أكرم محمد السلطي، رئيس هيئة أركان «جيش التحرير الفلسطيني»، وعدد من كبار الضباط ومسؤولين وممثلين عن جهات رسمية سورية وسط حضور شعبي كبير.

وخرج البحرينيون في مسيرات حاشدة جابت مختلف مناطق البلاد احياء ليوم القدس العالمي وانطلقت مسيرات شعبية في منطقة الدراز عقب صلاة الجمعة، ردّد المتظاهرون خلالها، شعارات داعمة للشعب الفلسطيني، وصدحت أصواتهم بهتافات “الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”.

وتطاهر آلاف المغاربة ايضا مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع، حيث نظمت وقفات تضامنية في عدة مدن مغربية عقب صلاة الجمعة، ومن بين المدن التي شهدت هذه الوقفات، القنيطرة (غرب) وتطوان (شمال)، وبركان (شمال شرق).

وفي تونس، نظم حزب التحرير (إسلامي) مسيرة داعمة لأهالي غزة عقب صلاة الجمعة باتجاه المسرح البلدي بتونس العاصمة، كما نظمت الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع وقفة داعمة لأهالي غزة رفع المشاركون فيها أعلام فلسطين وتونس وجنوب أفريقيا، كما نددوا بتجويع إسرائيل لأهالي غزة.

وفي باكستان، شهدت العاصمة إسلام آباد مظاهرتين دعما لقطاع غزة، وفي ماليزيا، شهدت العاصمة كوالالمبور مظاهرة للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة، وندد المتظاهرون بالهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق قبل أيام، والذي قتل فيه ضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وفي السويد، خرجت وقفة احتجاجية في المحطة المركزية لمدينة يوتبوري السويدية دعما لغزة وفلسطين، وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في القطاع المحاصر.

وخرجت مظاهرات في نيجيريا وإندونيسيا مناصرة لفلسطين طالب فيها المتظاهرون بوقف العدوان والإجرام الصهيوني على قطاع غزة ورفع الحصار عنه.

قد يعجبك ايضا