ارتفاع عدد قتلى الهجوم على القنصلية الإيرانية وواشنطن تعلن: لا علاقة لنا بالضربة

طهران – المساء برس|

أعلن التلفزيون الإيراني ارتفاع عدد قتلى الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق إلى 13 بينهم 7 عسكريين إضافة إلى 6 من المواطنيين السوريين.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن مقتل الجنرالين المستشارين محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي وخمسة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف قنصلية إيران في دمشق.

وفي أول رد فعل رسمي عقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اجتماعا برعاية الرئيس إبراهيم رئيسي، و”اتخذ القرارات اللازمة حول الرد على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق”.

وقال رئيسي: “يجب على الصهاينة أن يفهموا أنهم لن يحققوا مآربهم البغيضة بواسطة هذه التحركات المناوئة للإنسانية وإنما سيشاهدون يوما بعد يوم تعزيز جبهة المقاومة ويلقون مزيدا من كراهية واستنكار الشعوب الحرة ضد كيانهم اللاشرعي، هذه الجريمة الجبانة لن تبقى من دون رد قطعا”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد أنه تم إرسال رسالة مهمة إلى الحكومة الأمريكية باعتبارها مؤيدة لإسرائيل، بخصوص الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران بدمشق.

وفي السياق أعلن مسؤولان أمريكيان أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت طهران مباشرة بأنها لم تكن على علم بالضربة التي تعرضت لها القنصلية الإيرانية في دمشق، وأنه ليس لواشنطن أي صلة بذلك.

بدوره، قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون السياسية علي شمخاني إن “الكيان الصهيوني ارتكب بوصفه جيش بالوكالة عن أمريكا في المنطقة حماقة بالهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق ولا بد أن يدفع الثمن”، مبينا أن “معرفة أمريكا بنية إسرائيل الهجوم من عدمها لا تؤثر على مسؤوليتها المباشرة عنه وعن تداعياته”.

الاتحاد الأوروبي بدوره دعا إلى “ضبط النفس” حيث قال “بيتر ستانو” المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي:”في هذا الوضع الإقليمي المتوتر للغاية، من المهم جدا ممارسة ضبط النفس لأن المزيد من التصعيد في المنطقة ليس في مصلحة أحد”.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا