حسين حازب: أكثر من 797 مليار خسائر التعليم العالي خلال 9 سنوات

صنعاء – المساء برس|

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصنعاء ،الأحد، عن حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالوزارة ومؤسساتها والجامعات الحكومية والأهلية خلال تسع سنوات من الحرب على اليمن وحصاره.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلميّ في حكومة تصريف الأعمال حسين حازب في مؤتمر صحفي إن إجمالي التكلفة التقديرية لحجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرض لها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات التابعة له خلال تسع سنوات، بلغت 797 مليارا و 759 مليونا و212 الف ريال ،ما يعادل مليار و 505 ملايين دولار .

وأكد الوزير حازب أن هناك أضرار نفسية ومعنوية وصعب تحديد تكلفتها المالية والمادية تبعاً لحجم تأثيرها النفسي والمعنوي لارتباطها البالغ بمعاناة قطاع التعليم العالي وكافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية ومنتسبيها من الطلبة والأكاديميين والإداريين والمواطنين عموماً، كفقدان مصادر الدخل وعدم قدرة الكثير من المواطنين على الالتحاق ببعض أو كل أبناءهم في التعليم العالي والنزوح من منطقة السكن الأصلي.

وقال:” إن من الأضرار الكبيرة ايضاً التي واجهها قطاع التعليم توقف الموازنات العامة للوزارة والجامعات، وتدني الموارد الذاتية للوزارة والجامعات و توقف الابتعاث الخارجي ودعم المانحين مما أدى الى توقف عدد من المشاريع المركزية وكذا هجرة الكادر إلى الخارج وتسرب الطلاب عن الدراسة”.

قد يعجبك ايضا