صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يعرقل مفاوضات صفقة الأسرى مع حماس

فلسطين المحتلة – المساء برس|

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الأحد، عن عرقلة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مفاوضات صفقة الأسرى مع حركة حماس.

وقالت الصحيفة إن “يوم الجمعة الماضي، وبعد أن وافق الكابينت من حيث المبدأ على ذهاب فريق التفاوض إلى الدوحة، انتهى النقاش قبل أن يتمكن جميع الوزراء من التعبير عن آرائهم، بسبب السبت”.

وأشار إلى أن “الأهم من ذلك أن الكابينت لم يحدد نطاق وعمق صلاحيات الفريق المفاوض أو بكلمات أخرى، ما الذي يجوز لأعضاء الفريق التنازل عنه، وما الذي يجب عليهم الاستمرار في الإصرار عليه”، لافتة إلى أنه “في هذه الحالة لم يكن هناك أي جدوى من ذهاب الفريق إلى قطر إطلاقًا”.

وأضافت الصحيفة العبرية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “أصر على سلسلة من المطالب الأولية من حماس ولم يستجب لاقتراحات بعض أعضاء الفريق المفاوض بالتحرك بالفعل”.

مصدر مطلع على التفاصيل قال للصحيفة “إن في هذه اقضية، في هذه الحكومة، لا يوجد رقابة في  أن يكون موضوع الأسرى دائمًا على رأس الأولويات، لقد تنازلنا عن الروح والإنسانية منذ زمن طويل”، حد تعبيره.

وبيّنت الصحيفة بأن عددًا من كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمنيين وجهوا انتقادات شديدة لعملية اتخاذ القرار في كلا مجلسي الكابينت، حول سلوك رئيس الحكومة بشأن مفاوضات إعادة الأسرى، والأولوية التي يحظى بها الملف في ترتيب أولويات الحكومة، فضلًا عن “بطء نتنياهو المرهق”، والذي يرى البعض أنه موجه من قبل مكتبه من “أجل عرقلة العملية”.

ونقلت عن مسؤولين كبار آخرين قولهم إنهم ” يعتقدون أنّ نتنياهو “يحاول عمداً تعطيل الصفقة”، لافتة إلى أنّ من وصفتهم بـ”الأكثر تسامحاً” فيصدّقون نتنياهو عندما يقول إن هذا هو “تكتيك لعرض موقف متشدد، من أجل حمل حماس على تقديم تنازلات في المفاوضات”.

 

قد يعجبك ايضا