لمواجهة قوات صنعاء في البحر الأحمر بريطانيا تنزف الملايين وأمريكا تخسر المليارات

متابعات – المساء برس|

كشف مراقبون حجم الإنفاق العسكري والخسائر التي تتكبدها القوات البريطانية والأمريكية في مواجهتها لقوات صنعاء البحرية في البحر الأحمر وباب المندب.

وأكد المراقبون أن تكلفة التشغيل اليومي للسفينة البريطانية دايموند مع احتساب الوقود وساعات العمل تصل إلى 126000 جنيه سترليني في اليوم الواحد، و خلال 150 يوم تبلغ تكلفة التشغيل 19 مليون جنيه استرليني ما يعادل 24 مليون دولار.

وعن التفاصيل الأخرى ذكر المراقبون أن السفينة تحمل 48 صاروخ من Sea Viper و تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد نحو 2 مليون دولار، وقد غادرت البحر الأحمر في مطلع فبراير الماضي بعد أن نفد مخزونها، وتم استبدالها بسفينة HMS Richmond، وقد تم الإعلان عن اعتراضها لطائرتين اليوم بصواريخ من نوع sea Ceptor وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد 2 مليون دولار، إضافة إلى تكاليف التشغيل لهذه السفينة منذ شهر.. والتي تضاف إلى تكاليف تشغيل دايموند وتكاليف صيانتها التي يتم إعادتها الآن إلى مسرح العمليات..

وبلغ التقدير الإجمالي لما خسرته البحرية البريطانية 124 مليون دولار حتى الآن منذ بدء تواجدها في البحر الأحمر.

وعن الولايات المتحدة الأمريكية فقد أكد المراقون أن خسائرها تتعدى الملياري دولار.

وفي التفاصيل أكد المراقبون أن تكلفة التشغيل اليومي لمجموعة حاملة الطائرات ايزنهاور في الظروف العادية تتجاوز 7 مليون دولار، أما في ظروف الحرب قد يصل الرقم إلى الضعف، وربما أكثر… ما يعني أن تكلفة التشغيل قد تتجاوز ملياري دولار حتى الآن

وكشف المراقبون أن اعتراض طائرة مسيرة واحدة قيمتها ألفي دولار أو صاروخ باليستي يستخدم الأمريكي صاروخ بقيمة 4 مليون دولار، فضلا عن تكاليف صواريخ توماهوك وتكاليف الطلعات الجوية لطائرات إف 18، وتكاليف القمر الصناعي الذي تم تغيير مداره من سماء افغانستان إلى سماء البحر الأحمر، وتكاليف طائرات التجسس والتي تم اسقاط 2 منها من نوع إم كيو 9 والتي تبلغ قيمتها 32 مليون دولار…

أما عن خسائر توقف الملاحة التجارية في البحر الأحمر لبريطانيا وأمريكا كد المراقبون أنها تقدر بمليارات الدولارات في انعكاساتها الأولية وستتضاعف الكلفة أكثر فأكثر.

وحذر المراقبون أمريكا وبريطانيا من الاستمرار في هذه المعركة الخاسرة لأنها لا تعود عليهما إلا بالخسائر الكبيرة كما أكد المراقبون أن الأسهل والأفضل والأجدى لكلا الدولتين هو إيقاف العدوان على غزة ورفع الحصار.

قد يعجبك ايضا