انقطاع سلاسل إمداد الشاي إلى بريطانيا بسبب حظر عبور السفن الإسرائيلية والبريطانية والأمريكية من المندب

ترجمة خاصة – المساء برس|

50 مليار كوب من الشاي تستهلكه بريطانيا طوال العام، هذا بالمتوسط، ومع قرار اليمن بحظر الملاحة الإسرائيلية من باب المندب، قامت بريطانيا بمشاركة أمريكا في تحدي اليمن والاعتداء عليه من أجل إجباره على التراجع عن قرار الحظر، إلا أن المغامرة البريطانية أتت سلباً على الداخل البريطاني، حيث وكرد من اليمن على الاعتداءات التي تشنها بريطانيا أعلنت صنعاء إضافة السفن البريطانية أيضاً إلى قائمة سفن كيان الاحتلال الإسرائيلي المحظور عبورها من باب المندب، فكان المتضرر من التدخل البريطاني لحماية إسرائيل في البحر الأحمر هو الشعب البريطاني ذاته.

ففي أحدث تقرير لموقع الـ”ميري تايم إكسكيوتيف” البريطاني، ترجمه “المساء برس”، قال الموقع إن الشعب البريطاني معروف بحبه للشاي لدرجة أن بريطانيا تستهلك في العام الواحد وبمعدل متوسط 50 مليار كوب من الشاي.

وقال الموقع إن معظم الشاي الذي تستهلكه بريطانيا يتم استيراده من الخارج، وأنه مع انقطاع الشحن بسبب الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، أثار مخاوف من نقص الشاي على المستوى البريطاني.

وحسب التقرير فقد “أعلن اثنان من أكبر موردي الشاي في المملكة المتحدة، تيتلي ويوركشاير شاي، أنهما يراقبان سلاسل التوريد الخاصة بهما عن كثب لأي اضطرابات محتملة. وأبلغ العملاء عن انخفاض مخزونات الشاي في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء المملكة المتحدة”.

وأضاف التقرير: “يعتبر البعض أن الاضطراب الناجم عن هجمات البحر الأحمر كان حدثا لا يمكن التنبؤ به تماما لما يعرف باسم حدث “البجعة السوداء”. لكن هذه الأزمة هي الأحدث في سلسلة طويلة من الصدمات التي حدثت لشبكات التوريد العالمية على مدى العقد الماضي.”

ويؤكد لتقرير البريطاني، أنه ليس فقط الشاي هو الذي تعاني من نقصه بريطانيا بسبب أزمة البحر الأحمر، فبالإضافة إلى ذلك “الشاي واحد من العديد من العناصر التي يتم القبض عليها في أزمة سلسلة التوريد. يؤثر الاضطراب على الإمدادات عبر مختلف القطاعات الأخرى أيضا، بما في ذلك السيارات الكهربائية والغاز الطبيعي المسال – ويمكن أن يكون مكلفا”.

ويضيف التقرير “تعتمد المملكة المتحدة بشكل خاص على الغاز الطبيعي لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز ضروري لكل شيء من عمليات هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى الحفاظ على الطعام طازجا أثناء نقله.”.

قد يعجبك ايضا