لافروف يوجه الصفعة الثانية لحكومة التحالف السعودي برفضه قصف اليمن

متابعات خاصة – المساء برس|

وجه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الصفعة الثانية لحكومة التحالف السعودي الإماراتي، بتأكيده على موقف روسيا الرافض لقصف اليمن من قبل التحالف الثنائي الأمريكي البريطاني.

وقال لافروف في تصريح صحفي، “لا يمكننا الموافقة على لإجراءات العدوانية التي اتخذتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد أراضي جمهورية اليمن، والتي ليس لها أي تفويض دولي في شكل قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأحال لافروف التوترات في البحر الأحمر بما يحدث في قطاع غزة، وقال “حذرنا مراراً من أن استمرار العنف في قطاع غزة ومحيطه سوف يولد بشكل مستمر مخاطر عسكرية وسياسية إضافية في المنطقة، ولكن بدلاً من الانضمام إلى الجهود الجماعية لتخفيف التصعيد، اختارات الولايات المتحدة وبريطانيا الاستجابة العسكرية”.

وأضاف لافروف “نشعر بقلق بشأن عدم إمكانية بدء تنفيذ خارطة الطريق لتسوية اليمن وإطلاق حوار وطني شامل تحت رعاية الأمم المتحدة حتى نهاية المواجهة المسلحة واستقرار الوضع في البحر الأحمر”.

واتهم وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتقويض العملية السياسية والاستقرار في اليمن، وقال بهذا الصدد “من هذا المنطلق، تقوم المغامرة العسكرية المشار إليها من قبل واشنطن ولندن عمليً بتوقيض الجهود الدبلوماسية المناظهرة التي يبذلها شركاؤنا في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندنبيرغ”.

واعتبر مراقبون إن تصريح لافروف يعد صفعة ثانية يوجهها للحكومة التابعة للتحالف السعودي الإماراتي، والتي يزور رئيسها أحمد عوض بن مبارك موسكو، في سعي من الحكومة التابعة للتحالف إلى تأليب الرأي العام الدولي ضد صنعاء وفق خطة أعدتها واشنطن وكشفت عنها محطة سي إن إن الأمريكية كمحاولة لثني صنعاء عن موقفها تجاه ما يرتكبه كيان الاحتلال الإسرائيلي من مجازر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وسبق أن طالبت حكومة التحالف السعودي الإماراتي من بقية الدول تصنيف أنصار الله كمنظمة إرهابية كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء التصنيف بعد أن رفضت صنعاء عروضاً مغرية أمريكية مقابل وقفها الهجمات على الملاحة الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي.

قد يعجبك ايضا