إقرار أمريكي بالعجز في مواجهة القوات اليمنية في البحر

صنعاء – المساء برس|

كشفت قناة السي إن إن الأمريكية، أمس الجمعة، عن فشل وعجز القوات البحرية الأمريكية في كبح جماح اليمنيين في المواجهات الدائرة في البحرين الأحمر والعربي.

ونقلت قناة السي إن إن الأميركية عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، تأكيدهم بالفشل في كيفية زيادة الضغط على “الحوثيين” حيث يرى البعض داخل الإدارة، وفق القناة، أن استخدام القوة وحده غير فعال، فيما يشير البعض الآخر إلى أنه من المكلف للغاية وغير العملي الاستمرار في إطلاق صواريخ بملايين الدولارات على الطائرات المسيرة والصواريخ اليمنية الرخيصة.

وأكد أحد كبار مسؤولي البنتاغون للقناة، أن الحوثيين يواصلون مقاجأتنا وليس لدينا فكرة جيدة عما لا يزال لديهم.

ووفقًا لتصريحات المسؤولين الأميركيين، فإن الحوثيين حفروا أنفاقًا تحت الأرض بالقرب من الساحل الغربي وأنهم يبقون فيها بشكل منتظم، معتبرين أن “قضاء الحوثيين المزيد من الوقت تحت الأرض بين الهجمات، يعد علامة إيجابية، حيث يضطرون للاختباء ونو ما يشير إلى أن الضربات العسكرية، وفق المسؤولين الأميركيين، باتت تسبب لهم “تأثيرًا نفسيًا على الأقل”، في تبدّل مفاجئ للتصريحات الأميركية وانتقالها من مرحلة الردع والحد من قدرات الحوثيين إلى “التسبب بالتأثير النفسي عليهم” على الأقل.

وفي محاولة من واشنطن للهروب من الاعتراف بالهزيمة المباشرة أمام اليمن إذا ما توقفت الحرب في غزة، أشار المسؤولون الأميركيون إلى أن “الحوثيين سيفون بتعهداتهم بوقف هجماتهم إذا أنهت إسرائيل حربها في غزة”.

ويدلل المسؤولون الذين وصفتهم القناة الأميركية بالكبار، على حديثهم أعلاه، بالإشارة إلى تراجع هجمات الحوثيين إلى حد كبير في تشرين الثاني/نوفمبر خلال توقف القتال لمدة 7 أيام بين إسرائيل وحماس.

ومع ذلك، تضيف القناة، يقول المسؤولون إنهم لا يستطيعون الانتظار لمعرفة ما إذا كان وقف إطلاق النار سيتحقق للرد على عدوان الحوثيين، ولذلك تعمل وزارة الخارجية والبنتاغون على تأليب اليمنيين العاديين والمجتمع الدولي ضدهم بشكل أكبر، في إشارة إلى محاولة إشعال الجبهات الداخلية في اليمن وبث الشائعات لتشويه حكومة صنعاء.

قد يعجبك ايضا