جنوب أفريقيا تتقدم بدعوى جديد ضد كيان الاحتلال

غزة – المساء برس|

أكدت جنوب أفريقيا على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية والمندد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وأعلنت عن تقديم طلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية للنظر في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وحقوق الإنسان في القطاع المحاصر.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان للرئاسة الجنوب إفريقية أن الطلب يهدف إلى “ممارسة مزيد من الضغوط القانونية على إسرائيل لوقف هجومها على مدينة رفح وتحديد ما إذا كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة”.

وأضاف البيان أن جنوب أفريقيا تعتبر أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح تشكل “جريمة حرب” و”انتهاكاً صارخاً” للقرارات الدولية والمعاهدات الإنسانية، وتطالب بوقف فوري للعنف ورفع الحصار عن القطاع.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى رسمية ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بعد أن شنت إسرائيل عدواناً على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام، أسفر عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين وتدمير البنية التحتية والمنشآت الأهلية والأثرية في القطاع.

وقد بدأت جنوب أفريقيا مرافعتها أمام المحكمة في يناير/كانون الثاني 2024، واستمرت لعدة أيام، حيث قدمت شهادات ووثائق وأدلة تثبت مسؤولية إسرائيل عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات للقوانين الدولية.

قد يعجبك ايضا