النواب الأمريكي يفشل مشروع قانون لتقديم مساعدات لإسرائيل بدون أوكرانيًا

واشنطن – المساء برس|

فشل مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي، الأربعاء، تمرير مشروع قانون لتقديم مساعدات للكيان الصهيوني بشكل استثنائي بدون أوكرانيا، لعدم حصوله على أعلبية الثلثين.

ويشترط لتمرير مشروع أي قانون الحصول على تصويت أكثر من ثلثي أعضاء الكونجرس، حيث رفض المشرعون في مجلس النواب مشروع القانون بأغلبية 250 صوتًا مقابل 180 في ظل تعليق القواعد، وهو ما أعاق تمريره.

ويأتي ذلك بعد تصريحات سابقة لرئيس الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، أكد فيها أن الكونجرس الأميركي لن يوافق على مشروع القانون.

وأوضح ماكونيل أن رئيس مجلس النواب الاميركي، الجمهوري مايك جونسون، كان قد أوضح أن “هذا المشروع لن يصبح قانونًا أبدًا”.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، قد اقترحوا في وقت سابق، مشروع قانون تسوية للميزانية يخصص 118.3 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا والكيان الصهيوني وحل الوضع في الحدود الجنوبية، وتمت صياغته استجابة لمطالب الجمهوريين بالتمويل لمعالجة الهجرة غير القانونية.

إلا أن وثيقة التسوية أثارت انتقادات حادة من الجمهوريين في المجلس، معتبرين أن الإجراءات المقترحة غير كافية.

وفي خطوة بديلة، حضّر أعضاء الكونجرس وثيقة جديدة، لتخصيص المساعدات للكيان الصهيوني في حزمة منفصلة، بمبلغ 14 مليار دولار الذي طلبه بايدن في وقت سابق، ورد البيت الأبيض، بأنه سيستخدم حق النقض ضد الوثيقة إذا تم تبنيها.

وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قد صرح في وقت سبق، بأن “الصراع في الشرق الأوسط قد شتت انتباه العالم، مشيرًا إلى أن الدول الغربية حاليًا مترددة بشأن تقديم المسادة إلى إسرائيل أو أوكرانيا، موضحًا أن “ذلك سيكون له تأثير سيئ للغاية على قدرة أوكرانيا على الصمود، حد تعبيره.

 

قد يعجبك ايضا