خسائر قطاع التعليم في غزة والضفة منذ أكتوبر الماضي: آلاف الطلاب والمعلمين استشهدوا والمئات من المنشآت تعرضت للتدمير

غزة – المساء برس|

كشفت وزارة التربية الفلسطينية عن الخسائر الجسيمة التي لحقت بقطاع التعليم نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن عدد الطلاب الذين استشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان بلغ 4895 طالبًا، فيما بلغ عدد الجرحى 8514 طالبًا، أما في الضفة الغربية، استشهد 44 طالبًا وأصيب 283 آخرون، كما تم اعتقال 89 طالبًا.

وأوضحت الوزارة أن العدد الكبير من الضحايا لم يقتصر فقط على الطلاب، بل تضمن أيضًا المعلمين والإداريين. حيث استشهد 239 معلمًا وإداريًا وأصيب 836 آخرون في قطاع غزة، بينما أصيب 6 في الضفة الغربية واعتقل أكثر من 71.

وأشارت الوزارة إلى أن 620 ألف طالب ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بداية العدوان في تشرين الأول الماضي.

وكشفت الوزارة أيضًا عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنى التحتية للتعليم، حيث تعرضت 286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” للقصف والتخريب في قطاع غزة.

وأفادت الوزارة بأن 83 من هذه المدارس تعرضت لأضرار بالغة و7 تم تدميرها بالكامل، في حين تعرضت 49 مدرسة للاقتحام والتخريب في الضفة الغربية.

وأكد البيان أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة.

وأوضحت الوزارة الفلسطينية أن 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، وأن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا