هجمات اليمن تثير مخاوف حول قدرة القوات الأميركية الدفاعية في البر والبحر

صنعاء – المساء برس|

كشف موقع أميركي، أمس الاثنين، عن مخاوف تسببت بها الهجمات اليمنية على القوات الأميركية في البحر الأحمر، من قدرة القوات الأمريكية الدفاعية على التعامل مع هذه الهجمات.

واستذكر موقع “ذا وار زون” الأميركي، عملية إسقاط بطارية صواريخ أرض جو من طراز باتريوت سعودية واحدة لستة صواريخ باليستية أطلقها الجيش اليمني، في غضون أقل من 50 ثانية خلال حادث وقع في عام 2019.

وبحسب الموقع، فإن هذه العملية سلطت الضوء مرة أخرى على المخاوف بشأن عدم كفاية قوة باتريوت الحالية للجيش الأميركي وقدرته على العامة على الدفاع الجوي والصاروخي الأرضي، كما أنها تتحدث عن التحديات الخطيرة التي يواجهها المدافعون بالفعل بشكل عام في البر والبحر، عند الرد على الهجمات الصاروخية كبيرة الحجم، وهو ما أثبت مؤخرًا من خلال هجمات القوات المسلحةا ليمنية على السفن في البحر الأحمر وما حوله.

وناقش الموقع الهجمة الصاروخية التي نفذت بصواريخ بدر في العام 2019 موضحًا حجم الضغط الهائل الذي تعرضت له منظومة الدفاع الجوية السعودية خلال الهجوم.

وأشار إلى أنه على الرغم أنه من غير الواضع ما هو نوع صواريخ بدر-1 التي استخدمتها القوات اليمنية في هجوم أغسطس 2019 على جيزان، إلا أن التهديدات الباليستية بشكل عام تشكل تحديات فريدة للمدافعين بالنظر إلى السرعات العالية التي يحتاجونها لإسقاطها.

وأضاف أن القوات اليمنية استهدفت مدينة جيزان واستمرت في هجماتها بشكل روتيني على عدة مدن سعودية بما في ذلك الرياض بصواريخ باليستية أكبر بالإضافة إلى صواريخ كروز وطائرات بدون طيار لسنوات، من بينها هجوم غير مسبوق بطائرات بدون طيار وصواريخ على البنية التحتية النفطية في سبتمبر 2019، لافتًا إلى أن السعودية دفعتبعد ذلك نحو تخليص نفسها من الحرب.

ويشير إلى أن التفاصيل الإضافية حول كيفية رد صواريخ باتريوت السعودية على هجوم عام 2019 تظهر مستوى الضغط الذي يمكن أن يفرضه عدد أكبر من الصواريخ الباليستية ذات النهاية المنخفضة على الدفاعات الجوية والصاروخية الصديقة. وكما هو الحال في الجيش الأمريكي والعديد من القوات المسلحة الأخرى حول العالم، فإن إجراءات التشغيل القياسية لبطاريات باتريوت التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية تتمثل في إطلاق صاروخين على الأقل على كل تهديد وارد، لذلك، إذا تم إسقاط ستة صواريخ للحوثيين في عام 2019، فمن المحتمل أن السعوديين أطلقوا ما لا يقل عن 12 صاروخ باتريوت.”

وأوضح الموقع أن التكلفة الحالية لصاروخ واحد من طراز PAC-3 MSE، وهو أكثر الصواريخ الاعتراضية تقدمًا لنظام باتريوت حاليًا، تبلغ ما يقرب من 5.3 مليون دولار، وفقًا لوثائق ميزانية الجيش الأمريكي. سعر الإصدار الأقدم من PAC-3 وأنواع PAC-2 أقل، لكنه لا يزال ملايين الدولارات لكل صاروخ.

وتابع: إذا كانت الحادثة التي تم سردها في معرض الدفاع العالمي هي الهجوم الذي وقع في 25 أغسطس 2019 على مطار جيزان، كما يبدو مرجحًا، فقد قال الحوثيون أيضًا إنهم أطلقوا 10 طائرات بدر-1 إجمالاً. وهذا يثير احتمالًا واضحًا بأن القوات الجوية السعودية أطلقت المزيد من صواريخ باتريوت في هذه الحالة. كما يُظهر التهديد الحقيقي الذي تواجهه الدفاعات الجوية والصاروخية المتمثل في إرهاقها، حتى من خلال التهديدات ذات المستوى الأدنى.

وبحسب الموقع فإن السلطات السعودية، بعد هجوم أغسطس/آب 2019 على جازان، قالت إن العشرات قتلوا وجرحوا نتيجة الهجوم على الرغم من الاعتراضات. وهذا بدوره يوضح التكاليف المحتملة للأفراد والعتاد التي يمكن تكبدها نتيجة عدم إسقاط مثل هذه التهديدات، مهما كان فارق السعر بين الصواريخ الاعتراضية وما تصيبه.

كل هذا، وفق الموقع، يتماشى بالتأكيد مع ما قالته شركة رايثيون، الشركة المصنعة لصواريخ باتريوت، سابقًا، من أن المشغلين “العرب” استخدموا هذه الأنظمة لإسقاط أكثر من 100 صاروخ باليستي “تكتيكي” بين عامي 2015 و2017 فقط. وفي الآونة الأخيرة، ظهرت تقارير متعددة بين ديسمبر 2021 ويناير 2022، حذر السعوديون من أن السعوديين معرضون لخطر نفاد صواريخ باتريوت الاعتراضية في غضون “أشهر” بسبب الحجم الهائل لهجمات الحوثيين التي تشمل الصواريخ الباليستية، وكذلك صواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

وقد سلطت منطقة الحرب الضوء على التحديات التي يفرضها هذا الواقع في سياق قوة باتريوت المحدودة التابعة للجيش الأمريكي في الماضي. وفي العام الماضي، نشرت الخدمة كتيبتين باتريوت كاملتين في الشرق الأوسط ردًا على الأزمة التي لا تزال تتوسع في جميع أنحاء المنطقة. وتمثل هذه الوحدات حوالي 13% من إجمالي كتائب باتريوت القابلة للانتشار وحوالي 20% من تلك التي لم يتم نشرها بالفعل في أي مكان آخر حول العالم.

ووفقًا للموقع فإن الجيش الأميركي يسعى إلى توسيع قوة باتريوت الخاصة به، إلا أنه لا يملك في الوقت الحالي سوى التمويل لكتيبة إضافية واحدة، وفي الوقت نفسه، أدى الوضع في الشرق الأوسط، فضلاً عن الصراع في أوكرانيا، إلى زيادة الطلب العالمي على أنظمة باتريوت والصواريخ الاعتراضية على وجه التحديد والتي يبدو أنها ستؤدي إلى تراكم الإنتاج. 

ويضيف أن هذه القضايا تتجاوز نظام باتريوت واعتراض الصواريخ الباليستية على الأرض أيضًا، حيث سلطت عمليات الحوثيين المضادة للسفن في البحر الأحمر وما حوله، الضوء على التهديد الحقيقي الذي تشكله الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، كما قامت الحركة أيضًا بشن هجمات جماعية بهذه الصواريخ مع صواريخ كروز والطائرات المسيرة أثناء الهجمات، مما يسلط الضوء على التعقيدات التي سيواجهها المدافعون في البحر، وكذلك على الأرض، بشكل متزايد مع مرور الوقت.

وإجمالاً، يقول الموقع، فإن إسقاط بطارية باتريوت سعودية لستة صواريخ باليستية تابعة للحوثيين في غضون دقيقة يعد بالتأكيد إنجازاً كبيراً. وفي الوقت نفسه، يشير ذلك أيضًا إلى تحديات ومخاوف خطيرة للغاية تتعلق بالدفاع الجوي والصاروخي، والتي تواجهها القوات السعودية، وكذلك القوات الأخرى حول العالم، في الوقت الحالي، ومن المرجح أن تتزايد في المستقبل.

قد يعجبك ايضا