صحيفة أميركية تؤكد نقصان الدواء بشكل كبير في غزة

غزة – المساء برس|

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” عن حجم المعاناة التي يواجها القطاع الصحي في قطاع غزة نتيجة العدوان والحصار الإسرائيلي الوحشي عليه.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن مرضى السرطان والسكري وأمراض القلب في قطاع غزة، يواجهون نقصًا مزمنًا في الأدوية.

وأوضحت أن السكان في غزة يبحثون عبثًا عن الأدوية، في ظل استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي على القطاع لقرابة 4 أشهر.

وكانت وكالات الإغاثة الأممية قد حذرت من أن النظام الصحي في غزة قد انهار تقريبًا منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن 14 مستشفى فقط من أصل 36 لا تزال تعمل، فيما العاملون فيها “مرهقون ولا يقدمون سوى خدمة جزئية”.

ومن جهتهم أكد مسؤولون في الأمم المتحدة، أن نحو 100 شاحنة تحمل إمدادات إنسانية تدخل قطاع غزة يوميًا مقارنة بـ500 شاحنة كانت تدخل قبل الحرب، وهو ما أدى إلى ندرة الإمدادات الطبية، من التخدير إلى الأدوية الأساسية اليومية.

فيما أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة أنه “مثل الانواع الأخرى من الإمدادات الإنسانية، لا تدخل الأدوية إلى قطاع غزة بكميات كافية لتلبية الاحتياجات”، مضيفة: أن “المستشفيات في حاجة دائمة إلى الإمدادات، مثل الأدوية المستخدمة أثناء العمليات الجراحية وأدوية الحروق.

وأكدت أن قطاع غزة يشهد نقصاً في علاجات السرطان والمضادات الحيوية، ويواجه أصحاب الأمراض المزمنة صعوبة في تأمين الدواء.

وعلى إثر هذا النقص الحاد في الأدوية، انتشرت الأمراض المعدية بشكل غير مسبوق في القطاع، ومنها الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والعديد من حالات التهاب السحايا والطفح الجلدي والجرب والقمل وجدري الماء، إضافة إلى تفشي التهاب الكبد الوبائي (أ) واليرقان، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

قد يعجبك ايضا